للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ الْغُسْلَ يَجِبُ عَلَى الْمُجَامِعِ عِنْدَ الْتِقَاءِ الْخِتَانَيْنِ وَإِنْ لَمْ يَكُنِ الْإِنْزَالُ مَوْجُودًا

١١٧٦ - أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلْمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: إِذَا جَاوَزَ الْخِتَانُ الْخِتَانَ، فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ، فَعَلْتُ أَنَا وَرَسُولُ الله، صلى الله عليه وسلم، فاغتسلنا١. ٥٧:٣


١ إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح، وقد صرح الوليد بن مسلم بالتحديث عند أحمد وابن ماجة، فانتفت شبهة تدليسه، وأخرجه ابن ماجة "٦٠٨" في الطهارة: باب ما جاء في وجوب الغسل إذا التقى الختانان، عن عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، بهذا الإسناد.
وأخرجه الشافعي كما في "مختصر" المزني المطبوع بهامش "الأم" ١/٢٠، ٢١، وأحمد ٦/١٦١، والترمذي "١٠٨"في الطهارة، والنسائي في الطهارة في "الكبرى" كما في "التحفة"١٢/٢٧٢، أربعتهم عن الوليد بن مسلم، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٨٦ عن ابن علية، عن عبد الرحمن بن القاسم، به. وأخرجه الشافعي ١/٣٦، وأحمد ٦/٤٧ و ١١٢ و ١٣٥، والترمذي (١٠٩) في الطهارة، والطحاوي ١/٥٦، والبيهقي في " المعرفة" ١/٤١٣، من طرق عن علي بن زيد بن جدعان، عن سعيد بن المسيب، عن عائشة. قال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٨٥ عن وكيع، عن عبد الله بن أبي زياد، عن عطاء، عن عائشة.
وأخرجه الطحاوي ١/٥٦ من طريق حبان بن واسع، عن عروة بن الزبير، عن عائشة.

<<  <  ج: ص:  >  >>