للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ الْأَمْرَ بِهَذِهِ الْأَشْيَاءِ إِنَّمَا أَمْرٌ مَعَ التَّسْمِيَةِ

١٢٧٢ - أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى الْقَطَّانُ عن بن جُرَيْجٍ قَالَ أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ،

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَغْلِقْ بَابَكَ وَاذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا وأطفىء مصباحك واذكر اسم الله وأوك سقائك وَاذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ وَخَمِّرْ إِنَاءَكَ وَاذْكُرِ اسْمَ الله ولو بعود يعرض عليه" ١.


١ إسناده صحيح على شرطهما، عطاء هو ابن أبي رباح، وأخرجه النسائي في "عمر اليوم والليلة" [٧٤٥] عن عمرو بن علي، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٣/٣١٩، وابن خزيمة في "صحيحه" برقم [١٣١] عن عبد الرحمن بن بشر، كلاهما عن يحيى القطان، بهذا الإسناد. ومن طريق أحمد أخرجه أبو داود [٣٧٣١] في الأشربة: باب في إيكاء الآنية. وأخرجه النسائي في"عمل اليوم والليلة" برقم [٧٤٦] عن أحمد بن عثمان، عن أبي عاصم، عن ابن جريج، به.
وأخرجه البخاري [٣٣٠٤] في بدء الخلق: باب خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال، و [٥٦٢٣] في الأشربة: باب تغطية الإناء، ومسلم [٢٠١٢] [٩٧] في الأشربة: باب الأمر بتغطية الإناء، عن إسحاق بن منصور، عن روح بن عبادة، عن ابن جريج، به. ومن طريق البخاري أخرجه البغوي في"شرح السنة" برقم [٣٠٥٨] .
وأخرجه البخاري [٣٢٨٠] في بدء الخلق: باب صفة إبليس وجنوده، عن يحيى بن جعفر، عن محمد بن عبد الأنصاري، عن ابن جريج، به.
وأخرجه أحمد ٣/٣٨٨ عن إسحاق بن عيسى، والبخاري [٣٣١٦] =

<<  <  ج: ص:  >  >>