للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥- بَابُ الْأَسْآرِ

ذِكْرُ إِبَاحَةِ مَجِّ الْمَرْءِ فِي البئر التي يستقى منها

١٢٩٢- أخبرنا بن قتيبة قال حدثنا بْنُ أَبِي السَّرِيِّ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ

عَنْ مَحْمُودِ بْنِ الرَّبِيعِ أَنَّهُ عَقَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَقَلَ مَجَّةً مَجَّهَا مِنْ دَلْوٍ في بئر في دارهم ١.


١ ابن أبي السري: هو محمد بن المتوكل بن العسقلاني، وثقه ابن معين، وقال المؤلف: كان من الحفاظ، ولينه أبو حاتم، وضعفه ابن عدي بكثرة الغلط، وقد تابعه عليه الإمام أحمد فرواه في "المسند" ٥/ ٤٢٩ عن عبد الرزاق، بهذا الإسناد، وباقي رجاله ثقات على شرط الشيخين.
وأخرجه البخاري [٨٣٩] في الأذان، و [٦٤٢٢] في الرقاق: باب العمل الذي يبتغى به وجه الله، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" برقم [١١٠٨] عن معمر، به.
وأخرجه أحمد ٥/ ٤٢٧، والبخاري [٧٧] في العلم: باب متى يصح سماع الصغير، و [١٨٩] في الوضوء: باب استعمال فضل وضوء الناس، و [١١٨٥] في التهجد: باب صلاة النوافل جماعة، و [٦٣٥٤] في الدعوات: باب الدعاء للصبيان بالبركة، ومسلم ١/ ٤٥٦ [٣٣] [٢٦٥] في المساجد: باب الرخصة في التخلف عن الجماعة بعذر، والنسائي في العلم من "الكبرى" كما في "تحفة الأشراف" ٨/ ٣٦٤، وابن ماجة [٤٥٧] في المساجد: باب المساجد في الدور، من طرق عن الزهري، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>