للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ عَدَدِ الْأَشْيَاءِ الَّتِي اسْتَأْثَرَ اللَّهُ تَعَالَى بِعِلْمِهَا دُونَ خَلْقِهِ

٧٠ - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ مَوْلَى ثَقِيفٍ حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ الدُّورِيُّ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَفَاتِيحُ الْغَيْبِ خَمْسٌ لَا يَعْلَمُ مَا تَضَعُ الْأَرْحَامُ أَحَدٌ إِلَّا اللَّهُ وَلَا يَعْلَمُ مَا فِي غَدٍ إِلَّا اللَّهُ وَلَا يَعْلَمُ مَتَى يَأْتِي الْمَطَرُ إِلَّا اللَّهُ وَلَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ وَلَا يعلم متى تقوم الساعة"١. [٣٠:٣]


١ حديث صحيح، حفص بن عمر الدوري ضعيف في الحديث. ثبت في القراءة، لكن تابعه يحيى بن أيوب كما في الرواية الآتية، وهو ثقة، وباقي رجال الإسناد ثقات.
وأخرجه البغوي في "شرح السنة" "١١٧٠" من طريق علي بن حجر، عن إسماعيل بن جعفر بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري "٤٦٧٩" في التفسير: باب {اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى} من طريق مالك و"٧٣٧٩" في التوحيد: باب {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً} من طريق سليمان بن بلال، كلاهما عن عبد الله بن دينار، به.
وأخرجه أحمد ٢/٢٤و٥٢ و٥٨، والبخاري "١٠٣٩" في الاستسقاء: باب لا يدري متى يجيء المطر إلا الله، والطبري ٢١/٨٨ من طريق سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، به
وأخرجه أحمد ٢/٨٥، ٨٦، ومن طريقه الطبراني "١٣٣٤٤" من طريق شعبة، والبخاري مختصراً "٤٧٧٨" في التفسير: {إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ} من طريق ابن وهب، كلاهما عن عمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، عن ابن عمر.
وأخرجه البخاري "٤٦٢٧" في التفسير: باب {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ} ، والنسائي في النعوت كما في "التحفة" ٥/٣٦٥ من طريق إبراهيم بن سعد، عن الزهري، عن سالم بن عبد الله، عن ابن عمر.
وأخرجه الطبراني "١٣٢٤٦" من طريق الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عمر.

<<  <  ج: ص:  >  >>