للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ وَصْفِ التَّيَمُّمِ الَّذِي يَجُوزُ أَدَاءُ الصَّلَاةِ بِهِ عِنْدَ إِعْوَازِ الْمَاءِ

١٣٠٣ - أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ الضَّرِيرُ قَالَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ قال سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ عَزْرَةَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى عَنْ أَبِيهِ،

عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ قَالَ سَأَلَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ التَّيَمُّمِ فَأَمَرَنِي بِالْوَجْهِ وَالْكَفَّيْنِ ضَرْبَةً وَاحِدَةً١.

وكان قتادة به يفتي.


١ إسناده صحيح على شرط مسلم. عزرة- بفتح العين المهملة، وإسكان الزاي، وفتح الراء-هو ابن عبد الرحمن بن زرارة الخزاعي الكوفي، تصحف في "صحيح" ابن خزيمة [٢٦٧] إلى "عرزة" بتقديم الراء، وفي "شرح معاني الآثار" و"مصنف" ابن أبي شيبة إلى "عروة".
وأخرجه أبو داود [٣٢٧] في الطهارة: باب التيمم، عن محمد بن المنهال، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي [١٤٤] في الطهارة: باب ما جاء في التيمم، عن أبي حفص عمرو بن علي الفلاس، والدارقطني ١/١٨٢ من طريق محمد بن عمرو، كلاهما عن يزيد بن زريع، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/١٥٩، وابن خزيمة في "صحيحه" [٢٦٧] من طريق ابن علية، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١١٢، والبيهقي في "السنن" ١/٢١٠ من طريق عبد الوهاب بن عطاء، كلاهما عن سعيد بن أبي عروبة، به.
وأخرجه أحمد ٤/٢٦٣، والدارمي ١/١٩٠، والدارقطني ١/١٨٢، وابن الجارود [١٢٦] من طريق عفان بن مسلم، عن أبان بن يزيد العطار، عن قتادة، به. وقد سقط من إسناده الدارمي عزرة بين قتادة وسعيد.
وسيعيده المؤلف بهذا الإسناد برقم [١٣٠٨] ، وأورده برقم [١٢٦٧] =

<<  <  ج: ص:  >  >>