للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ الْإِبَاحَةَ لِلْمُسَافِرِ الْمَسْحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ أُرِيدَ بِلَيَالِيهَا وَيَوْمًا لِلْمُقِيمِ أُرِيدَ بِلَيْلَتِهِ

١٣٣٣ - أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ الْجَحْدَرِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ الله الجدلي،


= ١/٥٦، وأحمد ٥/٢١٤و٢١٥، وأبو داود [١٥٧] باب التوقيت في المسح، عن شعبة، عن الحكم وحماد، عن إبراهيم النخعي، بالإسناد المذكور، ومن طريق الطيالسي أخرجه الطحاوي ١/٨١، والبيهقي ١/٢٧٨.
وأخرجه ابن أبي شيبه ١/١٧٧، وأحمد ٥/٢١٣و٢١٤، والطحاوي ١/٨١، والطبراني [٣٧٧٢] و [٣٧٧٣] و [٣٧٧٤] و [٣٧٧٥] و [٣٧٧٦] و [٣٧٧٧] و [٣٧٧٨] و [٣٧٧٩] و [٣٧٨٠] من طرق عن حماد، عن إبراهيم النخعي، عن أبي عبد الله الجدلي، به.
وأخرجه أحمد ٥/٢١٥، والطبراني [٣٧٨١] و [٣٧٨٢] و [٣٧٨٣] من طرق عن أبي معشر، عن إبراهيم النخعي، عن أبي عبد الله الجدلي، به.
وأخرجه الطبراني [٣٧٨٦] من طريق الحارث بن يزيد العكلي، عن النخعي، به.
وأخرجه الطبراني [٣٧٨٤] و [٣٧٨٥] و [٣٧٨٧] و [٣٧٨٨] من طرق عن إبراهيم النخعي، عن أبي عبد الله الجدلي، به.
قال الترمذي: لا يصح. ثم نقل قول شعبة: لم يسمع إبراهيم النخعي من أبي عبد الله الجدلي. لكن نقل الحافظ في "التلخيص" ١/١٦٠ قول أبي زرعة: الصحيح من حديث التيمي، عن عمرو بن ميمون، عن الجدلي، عن خزيمة مرفوعاً، والصحيح عن النخعي، عن الجدلي، بلا واسطة. انظر تتمة كلامه في "التلخيص" وانظر "نصب الراية" ١/١٧٥-١٧٧، و" المنهل العذب المورود " ٢/١٢٥-١٢٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>