للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الزَّجْرِ عَنْ مُجَالَسَةِ أَهْلِ الْكَلَامِ وَالْقَدَرِ وَمُفَاتِحَتِهِمْ بِالنَّظَرِ وَالْجِدَالِ

٧٩ - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ وَهَارُونُ بن معروف قالا حدثنا المقرىء قَالَ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ حَكِيمِ بْنِ شَرِيكٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ مَيْمُونٍ الْحَضْرَمِيِّ عَنْ رَبِيعَةَ الْجُرَشِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ عُمَرَ بْنِ الحطاب أَنَّهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "لَا تُجَالِسُوا أَهْلَ الْقَدَرِ ولا تفاتحوهم"١. [٢٣:١]


١ إسناده ضعيف لجهالة حكيم بن شريك الهذلي، كما قال أبو حاتم، نقله عنه الذهبي في "الميزان" ١/٥٨٦، وابن حجر في "التقريب"، وذكره المؤلف في "ثقاته" ٦/٢١٥، والمقرئ: هو عبد الله بن يزيد.
وأخرجه أحمد ١/٣٠، ومن طريقه ابنه عبد الله في "السمة" "٦٧٣"، وأبو داود "٤٧١٠" في السنة: باب في القدر، وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/١٥ كلاهما عن المقرئ، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم "٣٣٠" عن ابن أبي شيبة، والحاكم ١/٨٥، والبيهقي في "السنن" ١٠/٢٠٤ من طريق عبد الصمد بن الفضل البلخي، كلاهما عن المقرئ، به.
وأخرجه أبو داود "٤٧٢٠" في السنة: باب في ذراري المشركين، عن أحمد بن سعيد الهمداني، عن ابن وهب، عن ابن لهيعة وعمرو بن الحارث وسعيد بن أبي أيوب، عن عطاء بن دينار، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>