للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ مَا يُسْتَحَبُّ لِلْمَرْءِ أَنْ يَقْرُنَ إِلَى مَا ذَكَرْنَا فِي التَّعَوُّذِ مِنْهَا أَشْيَاءَ مَعْلُومَةً

٨٣ - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصُّوفِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو نَصْرٍ التَّمَّارُ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ

يَقُولُ: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ وَعَمَلٍ لَا يُرْفَعُ وَقَلَبٍ لَا يَخْشَعُ وَقَوْلٍ لَا يسمع"١. [١٢:٥]


١ إسناده صحيح على شرط. أبو نصر التمار: هو عبد الملك بن عبد العزيز القشيري. وأخرجه ابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" ص ٢١٤ من طريق أحمد بن الحسن الصوفي، بهذا الإسناد.
وأخرجه أيضاً من طريق عبد الله بن محمد البغوي، عن أبي نصر التمار، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي "٢٠٠٧"، وابن أبي شيبة ١٠/١٨٧، ١٨٨، وأحمد ٣/١٩٢، ٢٥٥، وأبو نعيم في "الحلية" ٦/٢٥٢ من طرق عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٣/٢٨٣، والنسائي ٨/٢٦٤ في الاستعاذة: باب الاستعاذة من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق، والحاكم ١/١٠٤، من طريقين عن خلف بن خليفة، عن حفص بن أخي أنس، عن أنس، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
وأخرجه عبد الرزاق في "المصنف" "١٩٦٣٥"، ومن طريقه البغوي عن معمر بن راشد، عن أبان "هو ابن أبي عياش، وهو متروك، عن أنس، به.
وفي الباب عن زيد بن أرقم عند ابن أبي شيبة ١٠/١٨٧، ومسلم "٢٧٢٢"، وابن عبد البر ص ٢١٥
وعن عبد الله بن عمرو عند الترمذي "٣٤٨٢"، والنسائي ٨/٢٥٥.
وعن أبي هريرة عند ابن أبي شيبة ١٠/١٨٧، والنسائي ٨/٢٦٣، والحاكم ١/١٠٤، وابن عبد البر ص٢١٥.
وعن ابن مسعود عند ابن أبي شيبة ١٠/١٨٧.
وعن ابن عباس عند ابن عبد البر ص ٢١٤، ٢١٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>