للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ قَوْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "مَنْ فَاتَتْهُ الصَّلَاةُ" أَرَادَ بِهِ: صَلَاةَ الْعَصْرِ

١٤٦٩- أَخْبَرَنَا أَبُو خَلِيفَةَ قَالَ حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ عَنْ مالك عن نافع

عن بْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "الَّذِي تَفُوتُهُ صَلَاةُ الْعَصْرِ فَكَأَنَّمَا وتر أهله وماله" ١.


١ إسناده صحيح على شرطهما. القعنبي: هو عبد الله بن مسلمة.
وأخرجه أبو داود [٤١٤] في الصلاة: باب في وقت صلاة العصر، والبيهقي في "السنن" ١/٤٤٤، عن عبد الله بن مسلمة القعنبي، عن مالك، بهذا الإسناد، وهو في "الموطأ" ١/١١ -١٢ في وقوت الصلاة: باب جامع الوقوت، ومن طريق مالك أخرجه أحمد ٢/٦٤، والبخاري [٥٥٢] في المواقيت: باب إثم من فاته صلاة العصر، ومسلم [٦٢٦] في المساجد: باب التغليظ في تفويت صلاة العصر، والنسائي ١/٢٥٥ في المواقيت: باب التشديد في تأخير العصر، والبيهقي في "السنن" ١/٤٤٤، والبغوي [٣٧٠] .
وأخرجه عبد الرزاق [٢٠٧٥] ، وابن أبي شيبة ١/٣٤٢، وأحمد ٢/١٣ و٢٧ و٤٨ و٥٤ و٧٥ و٧٦ و١٠٢ و١٢٤، والترمذي [١٧٥] في الصلاة: باب ما جاء في السهو عن وقت صلاة العصر، والدارمي ١/٢٨٠، والبغوي في "شرح السنة" [٣٧١] ، من طرق، عن نافع، به.
وأخرجه عبد الرزاق [٢٠٧٤] ومن طريقه أحمد ٢/١٤٥ عن معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٣٤٢، ومن طريقه مسلم [٦٢٦] عن ابن عيينة، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر.
ومن طرق عن ابن عيينة عن الزهري، عن سالمن عن ابن عمر أخرجه أحمد ٢/٨، والنسائي ١/٢٥٥، وابن ماجة [٦٨٥] ، والدارمي ١/٢٨٠، والبيهقي في "السنن" ١/٤٤٥، وابن خزيمة في "صحيحه" [٣٣٥] .
وأخرجه الطيالسي [١٨٠٣] و [١٨٠٨] ، وأحمد ٢/١٣٤ و١٤٥، والطبراني في "الكبير" [١٣١٠٨] من طرق عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر.

<<  <  ج: ص:  >  >>