للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْعِلَّةِ الَّتِي مِنْ أَجْلِهَا زُجِرَ عَنْ هَذَا الْفِعْلِ

١٦١٤- أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْجُمَحِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ أَبِي قِلَابَةَ

عَنْ أَنَسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يتباهى الناس في المساجد" ١.

١٦١٥- أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ قَحْطَبَةَ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ عَنْ أَبِي فَزَارَةَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْأَصَمِّ

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ


١ إسناده صحيح، وأخرجه ابن ماجة [٧٣٩] في المساجد: باب تشييد المساجد، عن عبد الله بن معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٣/١٤٥ عن حماد بن سلمة، به.
وأخرجه أحمد ٤/١٣٤و١٥٢ عن عبد الصمد، و٢٣٠ عن يونس وحسن بن موسى، والنسائي ٢/٣٢ في المساجد: باب المباهاة في المساجد، من طريق عبد الله بن المبارك، كلهم عن حماد بن سلمة، به.
وأخرجه أبو داود [٤٤٩] في الصلاة: باب في بناء المسجد، والطبراني في "الكبير" [٧٥٢] ، وفي "الصغير" ٢/١١٤، وابن خزيمة في "صحيحه" [١٣٢٣] من طريق محمد بن عبد الله الخزاعي، عن حماد، به، من طريق أبي داود أخرجه البغوي في "شرح السنة" [٤٦٤] . وقد تابع أبا قلابة قتادة عند أبي داود الطبراني.
وأخرجه ابن خزيمة في "صحيحه" [١٣٢٢] من طريق مؤمل بن إسماعيل، والبغوي [٤٦٥] من طريق موسى بن إسماعيل، كلاهما عن حماد، به. وانظر ما قبله.

<<  <  ج: ص:  >  >>