للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ الْمُصْطَفَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُرِدْ بِهَذَا الْعَدَدِ الْمَذْكُورِ فِي خَبَرِ أَبِي سَعِيدٍ النَّفْيَ عَمَّا وَرَاءَهُ

١٦١٨- أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ عَنْ مَالِكٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

عَنِ بْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم كان يأتي قباء راكبا وماشيا١.


١ إسناده صحيح على شرطهما، وهو في "شرح السنة" للبغوي [٤٥٨] من رواية أبي مصعب أحمد بن أبي بكر، عن مالك.
وأخرجه أحمد ٢/٥٨و٦٥ عن عبد الرحمن بن مهدي، ومسلم [١٣٩٩] [٥١٨] في الحج: باب فضل مسجد قباء وفضل الصلاة فيه وزيارته، عن يحيى بن يحيى، والنسائي ٢/٣٧ في المساجد: باب فضل مسجد قباء، والصلاة فيه، عن قتيبة، ثلاثتهم عن مالك، بهذا الإسناد.
ولم يرد في "الموطأ" برواية يحيى الليثي من هذا الطريق، وإنما رواه مالك ١/١٧١ في العمل في جامع الصلاة، عن نافع، عن ابن عمر.
وأخرجه أحمد ٢/٣٠ من طريق يحيى بن سعيد، و٢/٧٢ من طريق سليمان بن بلال، و٢/١٠٨، والبخاري [١١٩٣] في فضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة: باب من أتى مسجد قباءة كل سبت، من طريق عبد العزيز بن مسلم، ثلاثتهم عن عبد الله بن دينار، بهذا الإسناد. وفي رواية البخاري زيادة "كل سبت"، ومن طريق البخاري أخرجه البغوي في "شرح السنة" [٤٥٧] .
وصححه الحاكم ١/٤٨٧ من طريق يحيى بن سعيد، عن عبد الله بن دينار، به، بلفظ "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر الاختلاف إلى قباء ماشياً وراكباً". ووافقه الذهبي.
وسيورده المصنف برقم [١٦٢٩] من طريق الحسن بن صالح بن حي، وبرقم [١٦٣٠] من طريق إسماعيل بن جعفر، وبرقم [١٦٣٢] من طريق سفيان بن عيينة، ثلاثتهم عن عبد الله بن دينار، به، وبرقم [١٦٢٨] من طريق أيوب، عن نافع، عن ابن عمر. ويرد تخريج كل طريق في موضعه.

<<  <  ج: ص:  >  >>