للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْإِبَاحَةِ لِلْمُعْدَمِ الْمَاءَ وَالصَّعِيدِ مَعًا أَنْ يُصَلِّيَ مِنْ غَيْرِ وُضُوءٍ وَلَا تَيَمُّمٍ

١٧٠٩- أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ

عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا اسْتَعَارَتْ قِلَادَةً مِنْ أَسْمَاءَ فَهَلَكَتْ فَأَرْسَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِهِ فِي طَلَبِهَا وَأَدْرَكَتْهُمُ الصَّلَاةُ فَصَلُّوا بِغَيْرِ وُضُوءٍ فَلَمَّا أَتَوَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَكَوْا ذَلِكَ إِلَيْهِ قَالَ: فَنَزَلَتْ آيَةُ التَّيَمُّمِ فَقَالَ أُسَيْدُ بْنُ حُضَيْرٍ جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا فَوَاللَّهِ مَا نَزَلَ بِكَ أَمْرٌ قَطُّ إِلَّا جَعَلَ اللَّهُ لَكَ مِنْهُ مَخْرَجًا وَجَعَلَ فيه للمسلمين بركة١.


١ إسناده صحيح على شرطهما. أبو كريب: هو محمد بن العلاء، وأبو أسامة: هو حماد بن أسامة. وهو في "صحيح ابن خزيمة" برقم [٢٦١] .
وأخرجه الحميدي [١٦٥] ، والبخاري [٣٣٦] في التيمم: باب إذا لم يجد ماء ولا تراباً، و [٣٧٧٣] في فضائل الصحابة: باب فضل عائشة رضي الله عنها، و [٤٥٨٣] في التفسير: باب {وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ} و [٥١٦٤] في النكاح: باب استعارة الثياب للعروس وغيرها، و [٥٨٨٢] في اللباس: باب استعارة القلائد، ومسلم [٣٦٧] [١٠٩] في الحيض: باب التيمم، وأبو داود [٣١٧] في الطهارة، والنسائي ١/١٧٢ في الطهارة: باب فيمن لم يجد الماء ولا الصعيد، وابن ماجة [٥٦٨] في أبواب التيمم: باب ما جاء في السبب، والطبري [٩٦٤٠] ، أبو عوانة ١/٣٠٣، والبيهقي في "السنن" ١/٢١٤؛ من طرق عن هشام بن عروة، بهذا الإسناد.
وتقدم برقم [١٣٠٠] من طريق مَالِكٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أبيه، عن عائشة، وأوردت تخريجه من طريقه هناك، فانظره.

<<  <  ج: ص:  >  >>