للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ إِثْبَاتِ الْهُدَى لِمَنِ اتَّبَعَ الْقُرْآنَ وَالضَّلَالَةِ لِمَنْ تَرَكَهُ

١٢٣ - أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ حَيَّانَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ: دَخَلْنَا عَلَيْهِ فَقُلْنَا لَهُ: لَقَدْ رَأَيْتَ خَيْرًا صَحِبْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَلَّيْتَ خَلْفَهُ فَقَالَ: نَعَمْ وَإِنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَنَا فَقَالَ: "إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ كِتَابَ اللَّهِ هُوَ حَبْلُ اللَّهِ مَنِ اتَّبَعَهُ كَانَ عَلَى الْهُدَى وَمَنْ تركه كان على الضلالة"١. [٢:١]


١ إسناده صحيح على شرط مسلم، وهو في "المصنف" ١٠/٥٠٥ لابن أبي شيبة، وأخرجه مسلم "٢٤٠٨" "٣٧" في فضائل الصحابة: باب من فضائل عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عن محمد بن بكار بن الريان، والطبراني"٥٠٢٦" من طريق كثير بن يحيى، كلاهما عن حسان بن إبراهيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٤/٣٦٦، ومسلم "٢٤٠٨"، والدارمي ٢/٤٣١، والنسائي في المناقب كما في "التحفة" ٢/٢٠٣، وابن أبي عاصم في "السنة" "١٥٥١"،والطحاوي في "مشكل الآثار" ٤/٣٦٨-٣٦٩، والطبراني "٥٠٢٨"، والبيهقي في "السنن" ١٠/١١٤، من طرق عن يزيد بن حيان، به.
وأخرجه الترمذي "٣٧٨٨" في المناقب: باب مناقب أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، عن علي بن المنذر الكوفي، عن محمد بن فُضيل، عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن زيد بن أرقم.
وفي الباب عن جابر بن عبد الله عند الترمذي "٣٧٨٦"، وعن أبي سعيد عنده "٣٧٨٨"، وعن ابن عباس عند البيهقي في "السنن" ١٠/١١٤، وغيرهم.

<<  <  ج: ص:  >  >>