للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ مَا يُسْتَحَبُّ لِلْمَرْءِ نَشْرُ الْأَصَابِعِ عِنْدَ التَّكْبِيرِ لِافْتِتَاحِ الصَّلَاةِ

١٧٦٩ - أَخْبَرَنَا ابْنُ خُزَيْمَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الْأَشَجُّ قَالَ: حدثنا يحيى بن اليمان عن بن أَبِي ذِئْبٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ سَمْعَانَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَنْشُرُ أَصَابِعَهُ فِي الصَّلَاةِ نشرا١. [٥: ٤]


= وقولها: "كان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَكَعَ لَمْ يشخص رأسه ولم يصوبه" أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة ١/٢٥٢، عن أبي خالد الأحمر، عن حسين المعلم، به، وأخرجه ابن ماجه "٨٦٩" في الإقامة: باب الركوع في الصلاة، عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٢٢٩ و ٢٨٤ و ٢٨٥ عن يزيد بن هارون، به مختصرا.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ٢/١٥ و ٨٥ و ١٧٢ من طريق إبراهيم بن عبد الله السعدي، عن عبد الأعلى ويزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٦/٣١ و ١٩٤، ومسلم "٤٩٨" في الصلاة: باب ما يجمع صفة الصلاة وما يفتتح به ويختتم به، وأبو داود "٧٨٣" في الصلاة: باب من لم ير الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم، من طرق عن حسين المعلم، به.
وأخرجه أحمد ٦/١٧١ و ٢٨١ من طريقين عن بديل بن مسيرة، به.
وأخرجه الطيالسي "١٥٧٨" عن عبد الرحمن بن بديل العقيلي، عن أبيه بديل، به.
١ يحيى بن اليمان مع كونه من رجال مسلم: سيء الحفظ، لكنه توبع. وباقي رجاله ثقات. ابن أبي ذئب: هو محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة.=

<<  <  ج: ص:  >  >>