للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْخَبَرِ الدَّالِّ عَلَى أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ لَا يَجْهَرُ فِي صَلَاةِ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ بِالْقِرَاءَةِ كُلِّهَا

١٨٣٠ - - أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قَالَ: حَدَّثَنَا الْأَعْمَشِ عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ قَالَ: قُلْنَا لِخَبَّابٍ: بِأَيِّ شَيْءٍ كُنْتُمْ تَعْرِفُونَ قِرَاءَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ؟ قَالَ: بِاضْطِرَابِ لِحْيَتِهِ١.

أَبُو مَعْمَرٍ اسْمُهُ عَبْدُ الله بن سخيرة


= وأخرجه البخاري "٧٥٩" في الأذان: باب القراءة في الظهر، وأبو عوانة ٢/١٥١، من طريق شيبان، مسلم "٤٥١" في الصلاة: باب القراءة في الظهر والعصر، وأبو داود "٧٩٨" في الصلاة: باب ما جاء في القراءة في الظهر، والنسائي ٢/١٦٦ في الافتتاح: باب القراءة في الركعتين الأوليين من صلاة العصر، من طريق حجاج الصواف، والنسائي ٢/١٦٤: باب تطويل القيام في الركعة الأولى من صلاة الظهر، من طريق خالد، وابن خزيمة في صحيحه "٥٠٤" من طريق محمد بن ميمون المكي، والبيهقي في السنن ٢/٩٥ من طريق أبي معاوية، كلهم عن يحيى بن أبي كثير، بهذا الإسناد.
وسيورده المؤلف برقم "١٨٣١" من طريق الأوزاعي، وبرقم "١٨٥٥" من طريق معمر، وبرقم "١٨٥٧" من طريق هشام الدستوائي، كلهم عن يحيى بن أبي كثير، به، ويرد تخريج كل طريق في موضعه.
١ إسناده صحيح على شرطهما.
وأخرجه ابن ماجة "٨٢٦" في الإقامة: باب القراءة في الظهر والعصر، والطحاوي ١/٢٠٨ من طريقين عن وكيع، به. وهو مكرر "١٨٢٦".

<<  <  ج: ص:  >  >>