للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْخَبَرِ الدَّالِّ عَلَى صِحَّةِ مَا تَأَوَّلْنَا الْخَبَرَيْنِ الْأَوَّلَيْنِ اللَّذَيْنِ ذَكَرْنَاهُمَا بِأَنَّ الْقَلَمَ رُفِعَ عَنِ الْأَقْوَامِ الَّذِينَ ذَكَرْنَاهُمْ فِي كِتْبَةِ الشَّرِّ عَلَيْهِمْ دُونَ كِتْبَةِ الْخَيْرِ لَهُمْ

١٤٤ - أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلَاءِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ سَمِعْتُهُ مِنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُقْبَةَ قَالَ سَمِعْتُ كُرَيْبًا يُخْبِرُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدَرَ مِنْ مَكَّةَ فَلَمَّا كَانَ بِالرَّوْحَاءِ اسْتَقْبَلَهُ رَكْبٌ فَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ فَقَالَ: "مَنِ الْقَوْمُ؟ " قَالُوا: الْمُسْلِمُونَ "فَمَنْ أَنْتُمْ؟ " قَالَ: "رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" فَفَزِعَتِ امْرَأَةٌ مِنْهُمْ١ فَرَفَعَتْ صَبِيًّا لَهَا مِنْ مِحَفَّةٍ وَأَخَذَتْ بِعَضَلَتِهِ فقالت: يا رسول هَلْ لِهَذَا حَجٌّ؟ قَالَ: "نَعَمْ وَلَكِ أَجْرٌ"٢.

قال إبراهيم: فحدثت بهذا الحديث بن المنكدر فحج بأهله أجمعين. [١٨:٣]


١ في "الإحسان" و"التقاسيم" ٣ملوحة ٦٦ "مهما" والتصويب من "صحيح ابن خزيمة".
٢ إسناده صحيح على شرط مسلم، وابن خزيمة "٣٠٤٩" عن عبد الجبار بن العلاء، بهذا الإسناد
وأخرجه الشافعي في "مسنده" ١/٢٨٩، والحميدي "٥٠٤"، والطيالسي "٢٧٠٧"، وأحمد ١/٢١٩، ومسلم "١٣٣٦" في الحج: باب صحة حج الصبي وأجر من حج به، وأبو داود "١٧٣٦" في المناسك: باب في الصبي يحج، والنسائي ٥/١٢٠-١٢ في الحج / باب الحج بالصغير، والبيهقي ٥/١٥٥، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٢٥٦، وفي "المشكل" ٣/٢٢٩، وابن الجارود في "المنتقى" "٤١١"، والطبراني "١٢١٧٦"، والبغوي "١٨٥٢"، من طرق، بهذا الإسناد.
وأخرجه مالك ١/٣٦٨، ٣٦٩ في جامع الحج، عن إبراهيم بن عقبة، به، ومن طريق مالك أخرجه الطحاوي في "المشكل" ٢/٢٢٩، والبيهقي في "السنن" ٥/١٥٥، والبغوي في "شرح السنة" "١٨٥٣".
وأخرجه الطحاوي في "المعاني" ٢/٢٥٦ من طريق الماجشون، وفي "المشكل "٢/٢٢٩ من طريق يحيى بن معين وسفيان الثوري، ثلاثتهم عن إبراهيم بن عقبة، به.
وأخرجه مسلم "١٣٣٦" "٤١٠"، والنسائي ٤/١٢٠، والطحاوي في "المشكل" ٣/٢٣٠، والطبراني "١٢١٨٣" من طرق عن محمد بن عقبة، عن كريب، به.
والروحاء: قرية جامعة لمزينة على ليلتين من المدينة بينهما واحد وأربعون ميلاً.
والمحفة: بكسر الميم وتشديد الفاء: مركب للنساء كالهودج إلا أنها لا تقبب.

<<  <  ج: ص:  >  >>