للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْإِبَاحَةِ لِلْمَرْءِ أَنْ يَقُولُ فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ بِدُونِ مَا وَصَفْنَا

١٩٠٨ - أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الزُّهْرِيِّ

عَنْ أَنَسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إذا قَالَ الْإِمَامُ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ فَقُولُوا رَبَّنَا وَلَكَ الحمد" ١. [١: ٩٤]


= الصلاة: باب ما جاء في التأمين خلف الإمام، ومن طريق مالك أخرجه الشافعي ١/٨٤، وأحمد ٢/٤٥٩، والبخاري "٧٩٦" في الأذان: باب فضل: اللهم ربنا لك الحمد، و "٣٢٢٨" في بدء الخلف: باب إذا قال أحدكم آمين والملائكة في السماء فوافقت إحداهما الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه، ومسلم "٤٠٩" في الصلاة: باب التسميع والتحميد والتأمين، وأبو داود "٨٤٨" في الصلاة: با ما يقول إذا رفع رأسه من الركوع، والترمذي "٢٦٧" في الصلاة، والنسائي ٢/١٩٦ في التطبيق: باب قوله: ربنا ولك الحمد، والطحاوي في شرح معاني الآثار ١/٢٣٨، والبيهقي ٢/٩٦.
وسيورده المؤلف برقم "١٩٠٩" من طريق سهيل بن أبي صالح، عن ابيه، عن أبي هريرة، فانظره.
١ إسناده صحيح على شرطهما، وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٢٥٢، وأحمد ٣/١١٠، والنسائي ٢/١٩٥، ١٩٦ في التطبيق: باب ما يقول الإمام، عن هناد بن السري، وابن ماجه "٨٧٦" في إقامة الصلاة: باب ما يقول إذا رفع رأسه من الركوع عن هشام بن عمار، أربعتهم عن سفيان، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق "٢٩٠٩" ومن طريقه أحمد ٣/١٦٢ عن معمر، والدارمي ١/٣٠٠ والبيهقي في السنن ٢/٩٧ من طريق مالك بن أنس، والبيهقي ٢/٩٧ أيضاً من طريق الليث بن سعد ويونس بن يزيد، أربعتهم عن الزهري، به.
وفي الباب عن ابن مسعود عند البيهقي في السنن ٢/٩٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>