للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ أَفْضَلَ الْأَعْمَالِ هُوَ الْإِيمَانُ بِاللَّهِ

١٥٢ - أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ الْأَنْصَارِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيُّ حدثنا سفيان والداروردي عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي مُرَاوِحٍ الْغِفَارِيِّ عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: "إِيمَانٌ بِاللَّهِ وجهاد في سبيله"١. [٢:١]


١ إسناده صحيح على شرط مسلم، وأخرجه عبد الرزاق "٢٠٢٩٩"، والحميدي "١٣١"، وأحمد ٥ /١٥٠ و١٧١، والبخاري "٢٥١٨" في العتق: باب أي الرقاب أفضل، ومسلم "٨٤" في الإيمان: باب بيان كون الإيمان بالله تعالى أفضل الأعمال، والدارمي ٢/٣٠٧، والنسائي في العتق كما في "التحفة" ٩/١٩٥، وابن الجارود "٩٦٩" والبغوي "٢٤١٨"، وابن منده في "الإيمان" "٢٣٢"، والبيهقي في "السنن" ٦/٢٧٣، و٩/٢٧٢، و١٠/٣٧٣ من طرق عن هشام بن عروة، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق "٢٠٢٨٩" عن معمر، عن الزهري، عن حبيب مولى عروة، والنسائي ٦/١٩ في الجهاد: باب ما يعدل الجهاد في سبيل الله عزوجل، وفي العتق من الكبرى كما في "التحفة" ٩/١٥٩ من طريق شعيب، عن الليث، عن عبيد الله بن أبي جعفر، كلاهما عن عروة، بهذا الإسناد. ومن طريق عبد الرزاق وأخرجه أحمد ٥/١٦٣، ومسلم "٨٤"، وابن منده في الإيمان "٢٣٣"، والبيهقي في "السنن" ٦/٨١.
وفي الباب عن أبي هريرة في الحديث الذي بعده.
وعن عبد الله بن حُبْشي الخثعمي عند النسائي ٨/٩٤ في الإيمان وشرائعه، والبيهقي في "السنن" ٣/٩ و٤/١٨٠و٩/١٦٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>