للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ الْإِيمَانَ وَالْإِسْلَامَ اسْمَانِ لِمَعْنًى وَاحِدٍ

١٥٨ - أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَزْدِيُّ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ عَنْ حَنْظَلَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ سَمِعْتُ عِكْرِمَةَ بْنَ خَالِدٍ يُحَدِّثُ طَاوُسًا أَنَّ رَجُلًا قَالَ لِابْنِ عُمَرَ: أَلَا تَغْزُو؟ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ: إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَصِيَامِ رَمَضَانَ وَحَجِّ البيت"١. [١:١]


١ إسناده صحيح على شرط الشيخين، وأخرجه الترمذي "٢٦٠٩" في الإيمان، عن أبي كريب، والآجري في "الشريعة" ص١٠٦ من طريق إسماعيل، كلاهما عن وكيع، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٢/١٤٣، والبخاري "٨" في الإيمان: باب دعاؤكم إيمانكم، ومسلم "١٦" "٢٢" في الإيمان: باب بيان أركان الإسلام، والنسائي ٨/١٠٧ في الإيمان: باب على كم بني الإسلام، وأبو عبيد في "الإيمان" "٤" ص٥٩ وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ١/١٤٦، والبيهقي في "السنن" ١/٣٥٨، وابن منده "٤٠" و"١٤٨" والبغوي في "شرح السنة" "٦"، من طرق عن حنظلة به، وصححه ابن خزيمة برقم "٣٠٨".
ومن طرق عن ابن عمر أخرجه الحميدي "٧٠٣"، وأحمد ٢/٢٦ و٩٣و١٢٠، ومسلم "١٦" في الإيمان، والترمذي "٢٦٠٩" في الإيمان، وأبو عبيد في كتاب "الإيمان" ص٥٩، والآجري في "الشريعة" ص١٠٦، وابن منده في "الإيمان" "٤١" و"٤٢" و"٤٣" و"١٤٩" و"١٥٠"، والطبراني في "الكبير" "١٣٢٠٣" و"١٣٥١٨"، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٣/٦٢، والبيهقي في "السنن" ٣/٣٦٧، وصححه ابن خزيمة برقم "٣٠٩".
وسيورده المؤلف أيضاً برقم "١٤٤٦" في أول كتاب الصلاة.

<<  <  ج: ص:  >  >>