للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْخَبَرِ الْمُدْحِضِ قَوْلَ مَنْ زَعَمَ أَنَّ هَذَا الْخَبَرَ مَا رَوَاهُ عَنْ وَرَّادٍ إِلَّا الشَّعْبِيُّ وَالْمُسَيِّبُ بْنُ رَافِعٍ

٢٠٠٧ - أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذِ بْنِ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ قَالَ: سَمِعْتُ وَرَّادًا كَاتَبَ الْمُغِيرَةِ يُحَدِّثُ،

أَنَّ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ كَتَبَ إِلَى مُعَاوِيَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا قَضَى صَلَاتَهُ فَسَلَّمَ قَالَ: "لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قدير اللَّهُمَّ لَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ وَلَا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ "١.

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ فِي عَقِبِهِ قَالَ: حدثنا عبيد الله بن معاذ


١ إسناده صحيح على شرطهما. وأخرجه الطبراني في الكبير ٢٠/ "٩١١" من طريق عمرو بن مرزوق، عن شعبة، بهذا الإسناد. وعلقه البخاري "٨٤٤" فقال: وقال شعبة، عن عبد الملك، بهذا.
وأخرجه الحميدي "٧٦٢"، وأحمد ٤/٢٥١، والبخاري "٨٤٤" في الأذان: باب الذكر بعد الصلاة، و "٦٤٧٣" في الرقاق: باب ما يكره من قيل وقال، و "٧٢٩٢" في الاعتصام: باب ما يكره من كثرة السؤال، ومسلم "٥٩٣" "١٣٨" في المساجد: باب استحباب الذكر بعد الصلاة وبيان صفته، والدارمي ١/٣١١، وأبو عوانة ٢/٢٤٣و٢٤٤، وابن خزيمة "٧٤٢"،والطبراني أيضاً ٢٠/ "٩٠٨" و "٩٠٩" و "٩١٠" و "٩١٢" و "٩١٣" و "٩١٤" و "٩١٥" و "٩١٦" و "٩١٧" و "٩١٨" و "٩١٩" و "٩٢٠"، والبيهقي في السنن ٢/١٨٥، والبغوي في شرح السنة "٧١٥" من طرق عن عبد الملك بن عمير، به، وانظر الحديثين قبله.

<<  <  ج: ص:  >  >>