للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْعُذْرِ الثَّامِنِ وَهُوَ وُجُودُ الْمَطَرِ الْمُؤْذِي

٢٠٧٨ - أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الزُّهْرِيُّ عَنْ مَالِكٍ عَنْ نافع

عن بن عُمَرَ أَنَّهُ أَذَّنَ بِالصَّلَاةِ فِي لَيْلَةٍ ذَاتِ بَرْدٍ وَرِيحٍ وَقَالَ أَلَا صَلُّوا فِي الرِّحَالِ ثُمَّ قَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْمُرُ الْمُؤَذِّنَ إِذَا كَانَتْ لَيْلَةٌ ذَاتُ بُرْدٍ وَمَطَرٍ يَقُولُ أَلَا صَلُّوا في الرحال ١. [١: ٦]


= والحميدي "٧٠٠" وأحمد ٢/٤و١٠، وأبو داود "١٠٦١" وابن ماجه "٩٣٧" في الإقامة: باب الجماعة في الليلة المطيرة، والبيهقي ٣/٧٠، ٧١، والبغوي في شرح السنة "٧٩٩" من طرق عن أيوب، به. وصححه ابن خزيمة "١٦٥٥". وانظر "٢٠٧٦" و "٢٠٧٨" و "٢٠٨٠".
وضجنان، بالضاد المعجمة والجيم ونونين بينهما ألف، ضبطه ياقوت بالتحريك، وضبطه البكري والفيروزآبادي بفتح أوله وإسكان ثانيه، وهو جبل بناحية مكة على طريق المدينة.
١ إسناده صحيح على شرط الشيخين، وأخرجه البغوي في شرح السنة "٧٩٧" من طريق أحمد بن أبي بكر، بهذا الإسناد. وهو في الموطأ ١/٧٣ في الصلاة: باب النداء في السفر. ومن طريق مالك أخرجه: الشافعي في الأم ١/١٥٥، والمسند ١/١٢٤، ١٢٥، والبخاري "٦٦٦" في الأذان: باب الرخصة في المطر، والعلة أن يصلي في رحله، ومسلم "٦٩٧" في صلاة المسافرين: باب الصلاة في الرحال في المطر، وأبو داود "١٠٦٣" في الصلاة: باب التخلف عن الجماعة في الليلة الباردة، والنسائي ٢/١٥ في الأذان: باب الأذان في التخلف عن شهود الجماعة في الليلة المطيرة، وأبو عوانة ٢/١٧، والبيهقي ٣/٧٠، وانظر الحديثين قبله و "٢٠٨٠" الآتي.

<<  <  ج: ص:  >  >>