للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْأَمْرِ بِالصَّلَاةِ فِي الرِّحَالِ عِنْدَ وُجُودِ المطر وإن لم يكن مؤديا

٢٠٧٩ - أَخْبَرَنَا شَبَّابُ بْنُ صَالِحٍ حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ أَخْبَرَنَا خَالِدٌ عَنْ خَالِدٍ عَنْ أَبِي قِلَابَةَ عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ

عَنْ أَبِيهِ قَالَ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَمَنَ الْحُدَيْبِيَةِ وَأَصَابَنَا مَطَرٌ لَمْ يَبُلَّ أَسَافِلَ نِعَالِنَا فَنَادَى مُنَادِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ صَلُّوا فِي رِحَالِكُمْ ١. [١: ٧]


١ إسناده صحيح على شرط مسلم. وخالد الأول: هو خالد بن عبد الله الواسطي، والثاني: هو خالد بن مهران الحذاء، وأبو قلابة: هو عبد الله بن زيد الجرمي، وأبو المليح: هو أبو المليح بن أسامة بن عمير الهذلي.
وأخرجه البخاري في التاريخ ٢/١٢، وابن أبي شيبة ٢/٢٣٤، وعبد الرزاق "١٩٢٤"، وأحمد ٥/٧٤، وأبو داود "١٠٥٩" في الصلاة: باب الجمعة في اليوم المطير، وابن ماجه "٩٣٦" في الإقامة: باب الجماعة في الليلة المطيرة، والطبراني "٤٩٦" و "٥٠٠" من طرق عن خالد الحذاء، بهذا الإسناد. وصححه ابن خزيمة برقم "١٦٥٧" و "١٨٦٣".
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٢٣٣-٢٣٤، والبخاري في التاريخ ٢/٢١ من طريق خالد الحذاء، وابن سعد في الطبقات ٧/٤٤، والطبراني "٤٩٨" من طريق سعيد بن زربى، والبيهقي ٣/٧١، والطبراني "٤٩٩" من طريق عامر بن عبيدة الباهلي، وأحمد ٥/٢٤ من طريق أبي بشر الحلبي، والبيهقي ٣/٧١ من طريق عبد الوهاب بن عطاء، أربعتهم عن أبي المليح، به.
وقوله: زمن الحديبية في ابن أبي شيبة: عام الحديبية أو حنين، وفي ابن سعد، والطبراني "٤٩٨"، وأحمد ٥/٧٤: زمن حنين، وسيرد كذلك عند المصنف برقم "٢٠٨١" من طريق قتادة، عن أبي المليح، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>