للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ إِطْلَاقِ اسْمِ الْإِيمَانِ عَلَى مَنْ أَتَى بِبَعْضِ أَجْزَائِهِ

١٧٦ - أَخْبَرَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى بْنِ مُجَاشِعٍ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ عَنْ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ سَلَّامٍ عَنْ جَدِّهِ

عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْإِيمَانُ قَالَ: "إِذَا سَرَّتْكَ حَسَنَاتُكَ وَسَاءَتْكَ سَيِّئَاتُكَ فَأَنْتَ مُؤْمِنٌ" قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ فَمَا الْإِثْمُ؟ قَالَ: "إِذَا حاك في قلبك١ شيء فدعه" ٢. [٢٣:٣]


١ في هامش الأصل: "صدرك" نسخة.
٢ إسناده صحيح على شرط مسلم، وقد خرج أصحاب الصحاح ليحيى بن أبي كثير بالعنعنة، وجد زيد بن سلام هو ممطور الأسود الحبشي أبو سلام.
وأخرجه أحمد ٥/٢٥٢، والقضاعي في "مسند الشهاب" "٤٠٢" من طريق روح، والحاكم ١/١٤١ من طريق مسلم بن إبراهيم، وابن منده "١٠٨٨" من طريق أبي عامر العقدي، ثلاثتهم عن هشام الدستوائي، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق "٢٠١٠٤"، ومن طريقه الحاكم ١/١٤، والقضاعي "٤٠١"، والطبراني "٧٥٣٩" عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، بهذا الإسناد. وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
وأخرجه أحمد ٥/٢٥١ من طريق رباح، وابن منده "١٠٨٩" من طريق عبد الله بن المبارك، كلاهما عن معمر، عن يحيى بن أبي كثير، به. وله شاهد من حديث أبي موسى عند أحمد ٤/٣٩٨، والبزار "٧٩"، والطبراني كما في "المجمع" ١/٨٦، قال الهيثمي: ورجاله رجال الصحيح ما خلا المطلب بن عبد الله، فإنه ثقة، ولكنه يدلس، ولم يسمع من أبي موسى، فهو منقطع.

<<  <  ج: ص:  >  >>