للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ خَبَرٍ ثَانٍ يُصَرِّحُ بِصِحَّةِ مَا ذَكَرْنَاهُ

٢٢٢٧ - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، قَالَ: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ السَّامِيُّ، وكاملُ بْنُ طَلْحَةَ الْجَحْدَرِيُّ، قَالَا: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ، قَالَ:

حَدَّثَنَا الْبَرَاءُ -وَهُوَ غَيْرُ كَذُوبٍ- قَالَ: كُنَّا إِذَا صَلَّيْنَا خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لَمْ نَزَلْ قِيَامًا حَتَّى نَرَاهُ قَدْ سَجَدَ، ثُمَّ نسجد١. [٤: ٥٠]


= وسيورده المؤلف بعده من طريق حماد بن سلمة، عن شغبة، به.
وأخرجه البخاري "٦٩٠" في الأذان: باب متى يسجد من خلف الإمام، ومسلم "٤٧٤" "١٩٨" في الصلاة: باب متابعة الإمام والعمل بعده، والترمذي "٢٨١" في الصلاة: باب ما جاء في كراهية أن يبادر الإمام بالركوع والسجود، من طريق سفيان، والبخاري "٨١١" في الأذان: باب السجود على سبعة أعظم، ومن طريقه البغوي "٨٤٧" من طريق إسرائيل، ومسلم "٤٧٤" "١٩٧"، والبيهقي ٢/٩٢ من طريق أبي خيثمة، وزهير، أربعتهم عن أبي إسحاق، به.
وأخرجه بنحوه مسلم "٤٧٤" "١٩٩"، وأبو داود "٦٢٢"، والبيهقي ٢/٩٢، من طريق أبي إسحاق الشيباني، عن محارب بن دثار، عن عبد الله بن زيد، عن البراء.
١ إسناده صحيح، وتقدم قبله "٢٢٢٦" من طريق أبي الوليد الطيالسي، ومحمد بن كثير العبدي، وحفص بن عمر الحوضي، قالوا: حدثنا شعبة، بهذا الإسناد. فانظره.

<<  <  ج: ص:  >  >>