للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ إِطْلَاقِ اسْمِ الْإِيمَانِ عَلَى مَنْ آمَنَهُ النَّاسُ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَأَمْلَاكِهِمْ

١٨٠ - أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ وَرْدَانَ بِمِصْرَ حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ عَنِ بن عَجْلَانَ عَنِ الْقَعْقَاعِ بْنِ حَكِيمٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ وَالْمُؤْمِنُ مَنْ أمنه الناس على دمائهم وأموالهم"١. [٤٩:٣]


١ إسناده قوي. ابن عجلان – واسمه محمد: صدوق. أخرج له مسلم في "صحيحه" متابعة، وباقي السند على شرط مسلم. وأخرجه الترمذي "٢٦٢٧" في الإيمان: باب ما جاء أن الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ، والنسائي ٨/١٠٤، ١٠٥ في الإيمان: باب صفة المؤمن عن قتيبة بن سعيد، والحاكم ١/١٠ من طريق يحيى بن بكير، كلاهما عن الليث، بهذا الإسناد قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وقال الحاكم: قد اتفقا على إخراج طرف حديث "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده" ولم يخرجا هذه الزيادة، وهي صحيحة على شرط مسلم، ووافقه الذهبي.
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو سيرد برقم "١٩٦"، وعن جابر سيرد برقم "١٩٧"، وعن أنس بن مالك سيرد برقم "٥١٠".
وعن فضالة بن عبيد عند أحمد ٦/٢١ و٢٢، وابن ماجة "٣٩٣٤" في الفتن: باب حرمة دم المؤمن وماله، وابن منده في "الإيمان" "٣١٥". قال البوصيري في "الزوائد": إسناده صحيح، وصححه الحاكم ١/١٠، ١١ على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي.

<<  <  ج: ص:  >  >>