للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْإِخْبَارِ بِمَا أُبِيحَ لِلْمَرْءِ فِعْلُهُ فِي الصلاة عند النائبة تنوبه

...

ذِكْرُ الْإِخْبَارِ بِمَا أُبِيحَ لِلْمَرْءِ فِعْلُهُ فِي الصلاة عنه النَّائِبَةِ تَنُوبُهُ

٢٢٦٣ - أَخْبَرَنَا ابْنُ قُتَيْبَةَ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي السَّرِيِّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "التسبيح للرجال والتصفيق للنساء" ١ [٤: ١٠]


١- حديث صحيح، وابن أبي السري: هو محمد بن المتوكل العسقلاني، قد توبع، ومن فوقه ثقات من رجال الشيخين. وأخرجه البيهقى ٢/٢٤٦ من طريق عبد الرزاق، بهذا الإسناد. وهو في "المصنف" "٤٠٦٨" لكن وقع في النسخة المطبوعة منه ابن المسيب بدل "أبي سلمة".
وأخرجه الشافعي ١/١١٧، وأحمد ٢/٢٤١، والحميدي "٩٤٨"، والدارمي ١/٣١٧، والبخاري "١٢٠٣" في العمل في الصلاة: باب التصفيق للنساء، ومسلم "٤٢٢" "١٠٦" في الصلاة: باب تسبيح الرجل وتصفيق المرأة، وأبو داود "٩٣٩" في الصلاة: باب التصفيق في الصلاة، والترمذي "٣٦٩" في الصلاة: باب ما جاء أن التسبيح للرجال والتصفيق للنساء، والنسائي ٣/١١ في السهو: باب التصفيق في الصلاة، وابن ماجه "١٠٣٤"، وابن الجارود "٢١٠"، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٤٤٧، والبيهقي ٢/٢٤٦، والبغوي "٧٤٨" من طرق عن سفيان، عن الزهري، به.
وأخرجه أحمد ٢/٢٦١ و٣١٧ و٣٧٦ و٤٤٠ و٤٧٩، وعبد الرزاق "٤٠٦٩" و"٤٠٧٠"، ومسلم "٤٢٢" "١٠٧"، والترمذي "٣٦٩"، والنسائي ٣/١١- ١٢، والطحاوي ١/٤٤٨، والبيهقي ٢/٢٤٧ من طرق عن أبي هريرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>