للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْخَبَرِ الْمُدْحِضِ قَوْلَ مَنْ زَعَمَ أَنَّ الْإِيمَانَ لَمْ يَزَلْ عَلَى حَالَةٍ وَاحِدَةٍ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَدْخُلُهُ نَقْصٌ أَوْ كَمَالٌ

١٨٥ - أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَزْدِيُّ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ قَالَ: قَالَ يَهُودِيٌّ١ لِعُمَرَ: لَوْ عَلِمْنَا مَعْشَرَ الْيَهُودِ مَتَى نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ لَاتَّخَذْنَاهُ عِيدًا {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} [المائدة: ٣] وَلَوْ نَعْلَمُ الْيَوْمَ الَّذِي نَزَلَتْ فِيهِ لاتخذناه عيدا فقال عمر رضي الله تعالى عَنْهُ: "قَدْ عَلِمْتُ الْيَوْمَ الَّذِي أُنْزِلَتْ فِيهِ وَاللَّيْلَةَ الَّتِي أُنْزِلَتْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَفَاتٍ"٢. [٤٦:٥]


١ ذكر الحافظ ابن حجر في "الفتح" ١/١٠٥ أن هذا الرجل من اليهود: هو كعب الأحبار، بيّن ذلك مسدَّد في "مسنده"، والطبري في "تفسيره" "١١١٠٠"، والطبراني في "الأوسط" كلهم من طريق رجاء بن أبي سلمة، عن عبادة بن نُسي، عن إِسْحَاقَ بْنِ خَرَشَةَ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ، عن كعب ... وأشار في الموضع الآخر ٨/٢٧٠ إلى احتمال أن سؤال كعب وقع قبل إسلامه؛ لأن إسلامه كان في خلافة عمر على المشهور، وأطلق عليه ذلك باعتبار ما مضى.
٢ إسناده صحيح على شرط الشيخين، وأخرجه النسائي ٥/٢٥١، في الحج: باب ما ذكر في يوم عرفة، عن إسحاق بن إبراهيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم "٣٠١٧" "٤" في التفسير، والطبري "١١٠٩٥"، والآجري في "الشريعة" ص١٠٥، والبيهقي في "السنن" ٥/١١٨، من طرق عن عبد الله بن إدريس، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحميدي "٣١"، وأحمد ١:٢٨، والبخاري "٤٥" في الإيمان: باب زيادة الإيمان ونقصانه، و"٤٤٠٧" في المغازي: باب حجة الوداع، و"٤٦٠٦" في التفسير: باب {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} ، و"٧٢٦٨" في الاعتصام، ومسلم "٣٠١٧" في التفسير، والترمذي "٣٠٤٣" في التفسير: باب ومن سورة المائدة، والنسائي ٨/١١٤ في الإيمان، والآجري في "الشريعة" ص١٠٥، والطبري "١١٠٩٤" و"١١٠٩٦"، والبيهقي في "السنن" ٥/١١٨ من طرق عن قيس بن مسلم، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>