للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ التَّرْغِيبِ فِي رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ مَعَ الْبَيَانِ بِأَنَّهَا خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا

٢٤٥٨ - أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ بُهْلُولٍ، حَدَّثَنَا يَحْيَى الْقَطَّانُ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ، وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى، عَنْ سَعْدِ بْنِ هِشَامٍ، عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الرَّكْعَتَانِ (١) قَبْلَ الْفَجْرِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا» (٢) [١: ٢]

ذِكْرُ مَا كَانَ يَقْرَأُ بِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ

٢٤٥٩ - أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ النَّاقِدُ، حَدَّثَنَا


(١) في الأصل و"التقاسيم" ١/٨٩: الركعتين، وهو خطأ.
(٢) إسناده صحيح. إسحاق بن بهلول: هو الأنباري، روى عنه جمع، وذكره المؤلف في "الثقات" ٨/١١٩-١٢٠، ونقل ابن أبي حاتم عن أبيه: أنه صدوق، ومن فوقه ثقات من رجال الشيخين.
وأخرجه أحمد ٦/٥٠-٥١، ومسلم (٧٢٥) (٩٧) في صلاة المسافرين: باب استحباب ركعتي سنة الفجر، والبيهقي ٢/٤٧٠ من طرق عن سليمان التيمي، بهذا الإِسناد. وصححه ابن خزيمة (١١٠٧) .
وأخرجه أحمد ٦/١٤٩ و٢٦٥، والنسائي ٣/٢٥٢ في قيام الليل: باب المحافظة على الركعتين قبل الفجر، وأبو عوانة ٢/٢٧٣ من طرق عن سعيد بن أبي عروبة، بهذا الإِسناد، وصححه ابن خزيمة (١١٠٧) ، والحاكم ١/٣٠٦-٣٠٧.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٢٤١، ومسلم (٧٢٥) (٩٦) ، والترمذي (٤١٦) في الصلاة: باب ما جاء في ركعتي الفجر من الفضل، والطيالسي (١٤٩٨) ، والبيهقي ٢/٤٧٠، والبغوي (٨٨١) من طريقين عن قتادة، به. ولفظه عند الطيالسي "أحب إلي من حمر النعم".

<<  <  ج: ص:  >  >>