للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ إِبَاحَةِ الْقَيْلُولَةِ لِلْمُنْصَرِفِ عَنِ الْجُمُعَةِ بَعْدَهَا

٢٨٠٩ - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الشَّرْقِيِّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْأَزْهَرِ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا أبي، عن بن إِسْحَاقَ قَالَ: حَدَّثَنِي حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: كُنَّا نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجُمُعَةَ، ثُمَّ نرجع فنقيل. [٥٠:٤]


١ إسناده قوي، فقد صرح ابن إسحاق بالتحديث، فانتفت شبهة تدليسه.
وأخرجه البخاري "٩٠٥" في الجمعة: باب وقت الجمعة إذا زالت الشمس، و"٩٤٠" باب القائلة بعد الجمعة، والبيهقي "٣/٢٤١" من طريق حميد، عن أنس بلفظ: "كنا نبكر إلى الجمعة ثم نقيل".
وأخرجه ابن ماجه "١١٠٢" في إقامة الصلاة: باب ما جاء في وقت الجمعة، وابن خزيمة "١٨٧٧" من طريق حميد، عن أنس بلفظ: "كنا نجمِع مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثم نرجع فنقيل" وإسناده صحيح كما قال البوصيري في "الزوائد" ورقة "٧٢".
وفي الباب عن سهل بن سعد عند البخاري "٩٣٩" و"٩٤١" و"٢٣٤٩" و"٥٤٠٣" و"٦٢٤٨" و"٦٢٧٩"، ومسلم "٨٥٩"، وأبي داود "١٠٨٦"، والترمذي "٥٢٥"، وأحمد "٣/٤٣٣" و "٥/٣٣٦"، وابن ماجه "١٠٩٩"، والبيهقي "٣/٢٤١"، وابن خزيمة "١٨٧٥" و"١٨٧٦". وعن جابر بن عبد الله عند أحمد "٣/٣٣١".

<<  <  ج: ص:  >  >>