للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[باب صلاة الكسوف]

[مدخل]

...

٣٢ - بَابُ صَلَاةِ الْكُسُوفِ

٢٨٢٧ - أَخْبَرَنَا أَبُو خَلِيفَةَ حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ حَدَّثَنَا زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ قَالَ حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ عِلَاقَةَ قَالَ

سَمِعْتُ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ يَقُولُ: انْكَسَفَتِ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ فَقَالَ النَّاسُ إِنَّمَا انْكَسَفَتْ لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ فإذا رأيتموها فادعوا وصلوا حتى تنجلي" ١. [٢٥:١]


١ إسناده صحيح على شرط الشيخين. أبو الوليد الطيالسي: هو هشام بن عبد الملك الباهلي.
وأخرجه البخاري "١٠٦٠" في الكسوف: باب الدعاء في في الخسوف، و"٦١٩٩" في الأدب: باب من سمى بأسماء الأنبياء، والطبراني "٢٠١٠١٤" من طريق أبي الوليد الطيالسي، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد "٤/٢٤٩"، ومسلم "٩١٥" في الكسوف: باب ذكر النداء بصلاة السوفي "الصلاة جامعة"، والطبراني "٢٠/١٠١٥" و"١٠١٦" من طرق عن زياد، به.
وقوله: "فإذا رأيتموها"، أي: الآية. وهي رواية الطبراني "١٠١٤"، قال الحافظ في "الفتح" "٢/٥٢٨": الكشميهني "رأيتموهما" بالتثنية، وكذا. في رواية الإسماعيلي. والمعنى: إذا رأيتمن كسوف كل منهما لاستحالة وقوع ذلك فيهما معاً في حالة واحدة عادة، وإن كان ذلك جائزاً في القدرة الإلهية. واستدل به على مشروعية الصلاة في كسوف القمر، ووقع في رواية ابن المنذر: "حتى ينجلي كسوف أيهما انكسف" وهو أصرح في المراد.

<<  <  ج: ص:  >  >>