للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْعِلَّةِ الَّتِي مِنْ أَجْلِهَا زُجِرَ عَنْ تَمَنِّي الْمَوْتِ وَالدُّعَاءِ بِهِ ١

٣٠٠٠ - أَخْبَرَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى بْنِ مُجَاشِعٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو مَرْوَانَ الْعُثْمَانِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سعد٢ عن بن شِهَابٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "لَا يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمُ الْمَوْتَ إِمَّا مُحْسِنًا فَلَعَلَّهُ يَزْدَادُ خيرا وإما مسيئا فلعله يستعتب" ٣. [٤٣:٢]


١ في الأصل: "والدعاء له به"، والمثبت من "التقاسيم" "٢/١٣٧".
٢ تحرفت في الأصل إلى "سعيد" والمثبت من التقاسيم.
٣ إسناده صحيح. أبو مروان العثماني- وهو محمد بن عثمان بن خالد- روى له النسائي والترمذي، ووثقه أبو حاتم، وقال صالح بن محمد الأسد: ثقة صدوق، وقد توبع عليه، ومن فوقه ثقات من رجال الشيخين. إبراهيم بن سعد: هو ابن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري، وعبيد الله بن عبد الله: هو ابن عتبة الهذلي.
وأخرجه أحمد "٢/٢٦٣" من طريق حماد، والنسائي "٤/٢" في الجنائز: باب تمني الموت، من طريق معن بن عيسى، كلاهما عن إبراهيم بن سعد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد "٢/٢٦٣" من طريق يعقوب عن ابن شهاب، به.
وأخرجه الترمذي "٢٤٠٣" في الزهد: باب "٥٨"، من طريق. يحيى بن عبيد الله، عن أبيه، به ويحيى هذا: متروك.
وأخرجه أحمد "٢/٣٠٩"، والبغوي "١٤٤٥" من طريق معمر، وأحمد "٢/٥١٤" من طريق محمد بن أبي حفصة، والبخاري "٥٦٧٣" في المرضى: باب تمنى المريض الموت، والدارمي "٢/٧٠٩"، والبيهقي "٣/٣٧٧" من طريق شعيب، والنسائي "٤/٣" من طريق الزبيدي، أربعتهم عن الزهري، عن أبي عبيد مولى عبد الرحمن بن عوف، عن أبي هريرة. وانظر الحديث رقم "٣٠١٥".
وقوله: "يستعتب": أي: يرجع عن موجب العتب عليه.

<<  <  ج: ص:  >  >>