للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْأَمْرِ بِالْإِسْرَاعِ فِي السَّيْرِ بِالْجَنَائِزِ لِعِلَّةٍ مَعْلُومَةٍ

٣٠٤٢ - أَخْبَرَنَا حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شُعَيْبٍ قَالَ: حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَسْرِعُوا بِجَنَائِزِكُمْ فَإِنْ تَكُ خَيْرًا تُقَدِّمُونَهَا إِلَيْهِ وَإِنَّ تَكُ شَرًّا تضعوها عن رقابكم" ١. [٩٥:١]


١ إسناده صحيح على شرطهما. وسفيان: هو ابن عيينة.
وأخرجه أحمد "٢/٢٤٠"، والبخاري "١٣١٥" في الجنائز: باب السرعة بالجنازة، ومسلم "٩٤٤" "٥٠" في الجنائز: باب الإسراع بالجنازة: والترمذي "١٠١٥" في الجنائز: باب ما جاء في الإسراع بالجنازة، وابن ماجه "١٤٧٧" في الجنائز: باب ما جاء في شهود الجنائز، والحميدي "١٠٢٢"، والنسائي "٤/٤١-٤٢" في الجنائز: باب السرعة بالجنازة، وأبو داود "٣١٨١" في الجنائز: باب الإسراع بالجنازة، وابن الجارود "٥٢٧"، والطحاوي في شرح معاني الآثار" "١/٤٧٨"، والبيهقي "٤" /٢١"، والبغوي "١٤٨١" من طرق عن سفيان، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد "٢/٢٨٠"، ومسلم "٩٤٤" "٥٠"، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" "١/٤٧٨" من طرق عن الزهري، به.
وأخرجه أحمد "٢/٢٤٠"، ومسلم "٩٤٤" "٥١"، والطحاوي "١/٤٧٨"، والنسائي "٤/٤٢" من طريق يونس بن يزيد، عن الزهري، عن أبي أمامة بن سهل، عن أبي هريرة.
وأخرجه مالك "١/٢٤٣" في الجنائز: باب جامع الجنائز: عن نافع عن أبي هريرة موقوفاً، ورفعه أحمد "٢/٤٨٨" من طريق أيوب عن نافع، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>