للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ تَمْثِيلِ الْمُصْطَفَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُؤْمِنَ بِالنَّحْلَةِ فِي أَكْلِ الطَّيِّبِ وَوَضْعِ الطَّيِّبِ

٢٤٧ - أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ قَحْطَبَةَ قَالَ حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ الْعَنْبَرِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ عَنْ وَكِيعِ بْنِ عُدُسٍ عَنْ عَمِّهِ أَبِي رَزِينٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَثَلُ الْمُؤْمِنِ مَثَلُ النَّحْلَةِ لَا تَأْكُلُ إِلَّا طَيِّبًا وَلَا تَضَعُ إِلَّا طَيِّبًا"١. [٢:١]

قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: شُعْبَةُ وَاهِمٌ فِي قَوْلِهِ: عُدُس٢ إِنَّمَا هُوَ حُدُسٍ كما قاله حماد بن سلمة وأولئك.


١ حديث حسن. مؤمل بن إسماعيل سيِّئ الحفظ، ووكيع بن عُدُس لم يوثقه غير المؤلف. وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٧/٢٤٨ من طريق حَرَميّ بن عمارة، والنسائي في التفسير، كما في "التحفة" ٨/٣٣٥، والطبراني في "الكبير" ١٩/"٤٦٠" من طريق محمد بن أبي عدي، والقضاعي "١٣٥٣" و"١٣٥٤" من طريق حجاج بن نصير، ثلاثتهم عن شعبة، به. ونسبه الهيثمي في "المجمع" ١٠/٢٩٥ إلى الطبراني في "الأوسط"، وأعلَّه بحجاج بن نصير.
وفي الباب ما يقويه، عن عبد الله بن عمرو مرفوعاً، أخرجه أحمد ٢/١٩٩ من طريق مطر الوراق، والحاكم ١/٧٥، ٧٦ من طريق حسين المعلم، كلاهما عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِي سبرة، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ رَسُولِ الله صلى الله عليه وآله وسلم، بلفظ: "إن مثل المؤمن كمثل النحلة،، أكلت طيباً ووضعت طيباً". قال الحاكم: هذا حديث صحيح، قد اتفق الشيخان على الاحتجاج بكل رواته، غير أبي سبرة الهذلي، وهو تابعي كبير، مُبَيَّن ذكره في المسانيد والتواريخ، غير مطعون فيه، ووافقه الذهبي.
وقال الهيثمي في "المجمع" ١٠/٢٩٥: ورجاله رجال الصحيح غير أبي سبرة، وقد وثقه ابن حبان.
٢ في "ثقات المؤلف" ٥/٤٩٦: وكيع بن عدس، ويقال: حدس، فأما شعبة وهشيم فقالا: عن يعلى بن عطاء، عن وكيع بن عدس، وقال حماد بن سلمة، وأبو عوانة: عن يعلى، عن وكيع بن حدس، وأرجو أن يكون الصواب، بالحاء، سمعت عبدان الجواليقي يقول: الصواب: حدس. وإنما قال شعبة: عدس، فتابعه الناس، وفي "التهذيب": وكيع بن عدس، ويقال: حدس.

<<  <  ج: ص:  >  >>