للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ نَفْيِ اجْتِمَاعِ الْإِيمَانِ وَالشُّحِّ عَنْ قَلْبِ الْمُسْلِمِ

٣٢٥١ - أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سِنَانٍ الْقَطَّانُ بِوَاسِطَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَيَانَ السُّكَّرِيُّ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ صَفْوَانِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ، عَنِ الْقَعْقَاعِ بْنِ اللَّجْلَاجِ

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَا يَجْتَمِعُ غُبَارٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَدُخَانُ جَهَنَّمَ فِي جَوْفِ عَبْدٍ، وَلَا يَجْتَمِعُ الشُّحُّ وَالْإِيمَانُ فِي قَلْبِ عَبْدٍ أبدا" (١) .


(١) حديث صحيح لغيره، صفوان بن أبي يزيد، ويقال ابن سليم، ويقال: ابن يزيد، روى عنه جمع وذكره في "الثقات"، والقعقاع بن اللجلاج، يقال: حصين، ويقال: خالد: مجهول لم يوثقه غير المؤلف، وباقي رجاله ثقات.
وأخرجه أحمد ٢/٣٤٢، والبخاري في "الأدب المفرد" "٢٨١"، و "التأريخ" ٤/٣٠٧، والنسائي ٦/١٣و ١٣-١٤ في الجهاد: باب فضل من عمل في سبيل الله على قدمه، والحاكم ٢/٧٢، والبيهقي ٩/١٦١، والبغوي "٢٦١٩" من طرق عن سهيل بن أبي صالح، بهذا الإسناد. وله طريق آخر يتقوي به أخرجه أحمد ٢/٣٤٠، والنسائي ٦/١٢-١٣ من طريق الليث، عن محمد بن عجلان، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ، عن أبي هريرة رفعه، وهذا سند حسن، وصححه الحاكم ٢/٧٢ على شرط مسلم ووافقه الذهبي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٥/٣٣٤ و ٩/٩٧، وأحمد ٢/٢٥٦ و ٣٤٢، وهناد في "الزهد" "٤٦٧"، والنسائي ٦/١٤ من طريقين عن صفوان بن أبي يزيد، عن اللجلاج، به.
وله شاهد من حديث أنس بن مالك رواه بحشل في "تأريخ واسط" ص٦٩ عن محمد بن حرب، حدثنا يحيى بن المتوكل، حدثنا هلال بن أبي هلال، عن أنس بن مالك. وهذا سند حسن في الشواهد.
وللقسم الأول من الحديث طريق آخر عن أبي هريرة سيرد عند المؤلف برقم"٤٥٨٨".

<<  <  ج: ص:  >  >>