للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ وَصَفِ عُقُوبَةِ مَنْ خَلَّفَ كَنْزًا فِي الْقِيَامَةِ

٣٢٥٧ - أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ، عَنْ مَعْدَانَ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ

عَنْ ثَوْبَانَ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: "مَنْ تَرَكَ بَعْدَهُ كَنْزًا مُثِّلَ لَهُ شُجَاعًا أَقْرَعَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَهُ زَبِيبَتَانِ يَتْبَعُهُ، فَيَقُولُ: مَنْ أَنْتَ؟ فَيَقُولُ: أَنَا كَنْزُكَ الَّذِي خَلَّفْتَ بَعْدَكَ، فَلَا يَزَالُ يَتْبَعُهُ حَتَّى يُلْقِمَهُ يده فيقضمها (١) ثم يتبعه سائر جسده" (٢) .


وأخرجه البخاري "١٤٦٠" في الزكاة: باب زكاة البقر، ومسلم "٩٩٠"، والترمذي "٦١٧" في الزكاة: باب ما جاء عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في منع الزكاة من التشديد، والدارمي ١/٣٨١، من طرق عن الأعمش، به.
(١) في الأصل: فيقضهضها، وهو تحريف، والمثبت من "التقاسيم" ٢/٢٥٦. وفي "فتح الباري" حديث "١٤٠٣" "فيمضغها"
(٢) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير معدان بن أبي طلحة فمن رجال مسلم. وأخرجه أبونعيم في " الحلية" ١/١٨١ من طريق الحسن بن سفيان، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني "١٤٠٨"، والحاكم ١/٣٨٨-٣٨٩، والبزار "٨٨٢" من طرق عن يزيد بن زريع. وقال الحاكم: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، وقال الذهبي: على شرطهما.
وقال الهيثمي في "المجمع" ٣/٦٤: رواه البزار، وقال: إسناده حسن، قلت: رجاله ثقات.

<<  <  ج: ص:  >  >>