للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ مَا يُسْتَحَبُّ لِلْإِمَامِ بَعَثُ الْخَارِصِ إِلَى الْأَمْوَالِ لِيَخْرِصَ عَلَى النَّاسِ نَخْلَهُمْ وَعِنَبَهُمْ

٣٢٧٨ - أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلْمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ التَّمَّارِ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

عَنْ عَتَّابِ بْنِ أُسَيْدٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَبْعَثُ عَلَى الناس من يخرص كرومهم وثمارهم (١) .


(١) حديث صحيح سعيد بن المسيب لم يسمع من عتاب شيئاً كما قال أبو داود، فإن عتاباً رضي الله عنه توفي في السنة الثالثة عشرة من الهجرة، وابن المسيب ولد لسنتين خلتا من خلافة عمر رضي الله عنه، وقال الحافظ في "التهذيب" ٤/٧٧: وأما حديثه- أي ابن المسيب – عن بلال وعتاب بن أسيد فظاهر الانقطاع بالنسبة إلى وفاتيهما ومولده. وقال الذهبي في "السير" ٤/٢١٨: وروايته عن عتاب في السنن الأربعة وهو مرسل. ومع ذلك فقد حسنه الترمذي، ولعله بشواهده. عبد الله ابن نافع: هو الصائغ المخزومي أبو محمد المدني.
وأخرجه الشافعي ٢/٢٤٣، ومن طريقه ابن خريمة "٢٣١٦"، والبيهقي ٤/١٢١، والدارقطني ٢/١٣٣ عن عبد الله بن نافع، بهذا الإسناد.
واخرجه أبو داود "١٦٠٤" في الزكاة: باب في خرص العنب، والترمذي في الزكاة: باب ما جاء في الخرص، وابن ماجه "١٨١٩" في الزكاة: باب في خرص النخل، والعنب، والبيهقي ٤/١٢١ و ١٢١-١٢٢، والطحاري ٢/٣٩٠ من طرق عن عبد الله بن نافع، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/١٩٥، وأبو داود "١٦٠٣"، والنسائي ٥/١٠٩ في الزكاة: باب شراء الصدقة، وابن خزيمة "٢٣١٧" و "٢٣١٨"، وابن الجارود "٣٥١"، والحاكم ٣/٥٩٥، والبيهقي ٤/٢٢، والدارقطني ٢/١٣٣ من طرق عن الزهري، به.
وأخرجه الدارقطني ٢/١٢٣ موصولاً من طريق الواقدي، حدثنا عبد الرحمن بن عبد العزيز، عن الزهري، عن سعيد المسيب، عن المسور بن مخرمة، عن عتاب بن أسيد.. ولواقدي ضعيف.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ٢/٧٠٣، ومن طريقه حميد بن زنجويه في "الأموال" "١٩٨١" عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، مرسلاً.
وقي الباب ما يشهد له عن عائشة عند أبي داود "١٦٠٦"، وأحمد ٦/١٦٣، وأبي عبيد في "الأموال" ص ٥٨٢- ٥٨٣، والبيهقي ٤/١٢٣، ورجاله ثقات، لكنه منقطع.
وعن جابر عند أحمد ٣/٢٩٦ و ٣٧٦، وابن أبي شيبة ٣/١٩٤، والطحاوي ٢/٣٨، والبيهقي ٤/١٢٣، وإسناده صحيح، ففي رواية أحمد التصريح بسماع أبي الزبير من جابر.
وعن ابن عمر عند أحمد ٢/٢٤، والطحاوي ٢/٣٨، وسنده حسن. فالحديث صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>