للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْإِخْبَارِ عَنْ قَدْرِ الْوَسْقِ الَّذِي تَجِبُ الزكاة في خمسة أمثاله إذا أخرجته الأررض

٣٢٨٢ - أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ، عَنْ عَمْرُو بْنُ يَحْيَى الْأَنْصَارِيُّ، عَنْ أَبِيهِ

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ أَوَاقٍ صَدَقَةٌ، وَلَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ صَدَقَةٌ، وَلَيْسَ فِيمَا دُونَ خمس أوسق صدقة، والوسق ستون صاعاً" (١) .


(١) إسناده صحيح، زكريا بن يحيى الواسطي ذكره المؤلف في "الثقات" ٨/٢٥٣ فقال: زكريا بن صبيح زحمويه، من أهل واسط، يروي عن هشيم وخالد، حدثنا عنه شيوخنا الحسن بن سفيان وغيره، وكان من المتقنين في الروايات، مات سنة خمس وثلاثين ومئتين، ومن فوقه ثقات من رجال الشيخين، وهشيم قد توبع عليه.
وأخرجه الطيالسي "٢١٩٧"، وأبو عبيد في "الأمول" ص ٥١٨ و ٥١٩، وابن أبي شيبة ٣/١٢٤، وأحمد ٣/٦و ٤٥و ٧٤و ٧٩، وحميد بن زنجويه "١٦٠٨"، والدامي ١/٣٨٤، ومسلم "٩٧٩" "٢" في أول الزكاة، والنسائي ٥/٣٦ في الزكاة: باب زكاة الورق، و٤٠- ٤١ باب القدر الذي تجب فيه الصدقة، وابن خزيمة "٢٢٩٤" و "٢٢٩٥"، وابن الجارود "٣٤٠"، والطحاوي ٢/٣٤ و ٣٥، والبيهقي ٤/١٢ من طرق عن عمرو بن يحيى بن عمارة، بهذا الإسناد.
وأخرجه مالك ١/٢٤٤- ٢٤٥، ومن طريقه الشافعي ١/٢٣١ و٢٣٢، وعبد الرزاق "٧٢٥٨"، وأحمد ٣/٦٠، والبخاري "١٤٥٩"، والنسائي ٥/٣٦، وحميد بن زنجويه "١٦٠٩"و "١٩١٤"، والطخاوي ٢/٣٥، وابن خزيمة "٢٣٠٣"، والبيهقي ٤/١٣٤ عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة، عن أبيه، عن أبي سعيد.
وأخرجه أحمد ٣/٨٦، والنسائي ٥/٣٦ و٣٧، وابن ماجه "١٧٩٣"في الزكاة: باب ما تحب فيه الزكاة، والبيهقي ٤/١٣٤ من طرق عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة، به.
وله طرق أخرى عن أبي سعيد عند أحمد ٣/٣٠ و٥٩ و ٧٣و ٨٦ و٩٧، وابن الجارود "٣٤٩"، والدرامي ١/٣٨٤- ٣٨٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>