للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ السَّبَبِ الَّذِي مِنْ أَجْلِهِ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا الْقَوْلَ

٣٢٩٤ - أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِتَمْرٍ مِنْ تَمْرِ الصَّدَقَةِ، فَتَنَاوَلَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ تَمْرَةً فَلَاكَهَا فِي فِيهِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "كِخْ كِخْ، إِنَّا لَا تَحِلُّ لنا الصدقة" (١) .


(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين، وهو في "مصنف ابن أبي شيبة" ٣/٢١٤، ومن طريقه أخرجه مسلم "١٠٦٩". محمد بن زياد: هو الجمحي مولاهم أبو الحارث المدني نزيل البصرة.
وأخرجه أحمد ٢/٤٤٤و ٤٧٦ عن وكيع، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند عليِّ بنِ الجعد" "١١٥٨"، ومن طريقه أخرجه الطحاوي ٢/٩، والبغوي "١٦٠٥" عن شعبة، به.
وأخرجه الطيالسي "٢٤٨٢"، وأحمد ٢/٤٠٩-٤١٠، والدارمي ١/٣٨٦- ٣٨٧، والبخاري "١٤٩١" في الزكاة: باب ما يذكر في الصدقة للنبي صلى الله عليه وسلم، و "٣٠٧٢" في الجهاد: باب من تكلم بالفارسية والرطانة، ومسلم "١٠٦٩"، والنسائي في "الكبرى" كما في "التحفة" ١٠/٣٢٤، والبيهقي ٧/٢٩من طرق عن شعبة، به.
وأخرجه عبد الرزاق "٦٩٤٠"، وأحمد ٢/٢٧٩و ٤٠٦، والبخاري "١٤٨٥" في الزكاة: باب أخذ صدقة التمر عند صرام النخيل، من طرق عن محمد بن زياد، به.
قوله: "كخ" هو بفتح الكافِ وكسرها وتسكين الخاء، ويجوز كسرها مع التنوين وبدونه: وهي كلمة تقال لردع الصبي عند تناوله ما يستقذر.

<<  <  ج: ص:  >  >>