للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

كِتَابُ الْبِرِّ وَالْإِحْسَانِ

بَابُ الصِّدْقِ وَالْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ والنهي عن المنكر

[ذكر البيان بأن الصدق سبب في دخول الجنة]

...

٦- كِتَابُ الْبِرِّ وَالْإِحْسَانِ

١- بَابُ الصِّدْقِ وَالْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنِ الْمُنْكَرِ

٢٧١ - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ حَنْطَبٍ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "اضْمَنُوا لِي سِتًّا أَضْمَنْ لَكُمُ الْجَنَّةَ اصْدُقُوا إِذَا حَدَّثْتُمْ وَأَوْفُوا إِذَا وَعَدْتُمْ وَأَدُّوا إِذَا ائْتُمِنْتُمْ وَاحْفَظُوا فُرُوجَكُمْ وَغُضُّوا أبصاركم وكفوا أيديكم"١. [٥٧:١]


١ حديث صحيح ورجاله ثقات إلا أن فيه انقطاعاً، المطلب لم يسمع من عبادة كما ذكر غير واحد من الأئمة، وأخرجه أحمد ٥/٣٢٣ عن أبي الربيع الزهراني سليمان بن داود، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحاكم في "المستدرك" ٤/٣٥٨، ٣٥٩ من طريق عاصم بن علي، والبيهقي في "السنن" ٦/٢٨٨ من طريق أبي عبيد، كلاهما عن إسماعيل بن جعفر، به.
وأخرجه ابن أبي الدنيا في "مكارم الأخلاق" رقم "١١٦" من طرق خالد بن مخلد البجلي، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أبي عمرو، به.
وله شاهد بسند حسن يتقوى به عند الخرائطي في "مكارم الأخلاق" ص ٣٠، والحاكم ٤/٣٥٩ من طريق يزيد بن أبي حبيب، عن سعد بن سنان، عن أنس بن مالك. وآخر من حديث الزبير عند البيهقي في "شعب الإيمان" ٢/١٢٥/٢، وفيه انقطاع، فالحديث بشاهديه صحيح، وانظر "الترغيب والترهيب" ٣/٥٨٨، و"مجمع الزوائد" ٤/١٤٥ و١٠/٣٠١، و"فيض القدير" ١/٥٣٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>