للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ فَتْحِ أَبْوَابِ الْجِنَانِ وَغَلْقِ أَبْوَابِ النِّيرَانِ وَتَصْفِيدِ الشَّيَاطِينِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ

٣٤٣٤ - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنَا يُونُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ أَبِي أَنَسٍ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ

أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِذَا كَانَ رَمَضَانُ، فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ، وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ" (١) .

قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: أَنَسُ بْنُ أَبِي أَنَسٍ هَذَا والد مالك بن أنس،


(١) إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح غير أنس بن أبي أنس، وهو والد مالك الإمام، روى عنه ابنه والزهري، وذكره المؤلف في "ثقاته" ٦/٧٥، وابن أبي حاتم ٢/٢٨٦- ٢٨٧، وتابعه عليه أخوه نافع.
وأخرجه مسلم "١٠٧٩" "٢" في الصيام: باب فضل شهر رمضان، عن حرملة بن يحيى، والبيهقي ٤/٣٠٣ من طريق الربيع بن سليمان، كلاهما عن ابن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب، عن نافع بن أبي أنس، عن أبيه، عن أبي هريرة.
وأخرجه أحمد ٢/٤٠١ من طريق ابن المبارك، عن يونس، عن ابن شهاب، عن نافع بن أبي أنس، به.
وأخرجه البخاري "١٨٩٩" في الصوم: باب هل يقال: رمضان أو شهر رمضان، و"٣٢٧٧" في بدء الخلق: باب صفة إبليس وجنوده، من طريق عقيل، عن ابن شهاب، عن نافع بن أبي أنس، به.
وأخرجه أحمد ٢/٣٥٧، والبخاري "١٨٩٨"، ومسلم "١٠٧٩"، والنسائي ٤/١٢٦ و١٢٦ -١٢٧ في الصيام: باب فضل شهر رمضان، والدارمي٢/٦٢، وابن خزيمة "١٨٨٢"، والبيهقي ٤/٢٠٢، والبغوي "١٧٠٣" من طرق عن إسماعيل بن جعفر، عن نافع بن أبي أنس، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/١-٢ من طريق الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>