للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْإِخْبَارِ بِأَنَّ الْخَيْطَ الْأَبْيَضَ هُوَ الْفَجْرُ الْمُعْتَرِضُ فِي أُفُقِ السَّمَاءِ

٣٤٦٢ - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ، (١) أَخْبَرَنَا حُصَيْنٌ، عَنِ الشَّعْبِيِّ

أَخْبَرَنِي عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ: قَالَ: لَمَّا نَزَلَتْ {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ} [البقرة: ١٨٧] قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّمَا ذَلِكَ بَيَاضُ النَّهَارِ وَسَوَادُ الليل" (٢) .


(١) تحرف في الأصل إلى: هشام، والتصويب من "التقاسيم" ٣/لوحة ٥٠،
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين. حصين: هو ابن عبد الرحمن السلمي. وهو في "صحيح ابن خزيمة" "١٩٢٥".
وأخرجه الترمذي "٢٩٧٠" في التفسير: باب ومن سورة البقرة، عن أحمد بن منيع، بهذا الإسناد. وقال: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه أحمد ٤/٣٧٧، والبخاري "١٩١٦" في الصوم: باب قول الله تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} (البقرة: من الآية١٨٧) ، والطحاوي ٢/٥٣، البهقي ٤/٢١٥، والبغوي في "تفسير" ١/١٥٨ من طرق عن هشيم، به.
وأخرجه الدارمي ٢/٥-٦، البخاري "٤٥٠٩" في التفسير: باب {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ... } ، ومسلم "١٠٩٠" في الصوم: باب بيان أن الدخول في الصوم يحصل بطلوع الفجر، والطحاوي ٢/٥٣ من طرق عن حصين، به.
وأخرجه البخاري"٤٥١٠"، والطبري في "جامع البيان" "٢٩٨٩"، وابن خزيمة "١٩٢٦"، والطبراني في "الكبير" ١٧/ "١٧٨" من طريق جرير، والحميدي "٩١٦"، والترمذي "٢٩٧١"، والطبري "٢٩٨٦" و "٢٩٨٧" و"٢٩٨٨" من طريق مجالد، والطبراني ١٧/ "١٧٩" من طريق سماك، ثلاثتهم عن الشعبي، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>