للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْإِخْبَارِ بِأَنَّ عَيْنَ الشَّمْسِ إِذَا سَقَطَتْ حُلَّ لِلصَّائِمِ الْإِفْطَارُ

٣٥١٣ - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ

عَنْ عُمَرَ بن الخطاب رضى الله تعالى عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ وَأَدْبَرَ النَّهَارُ، وغابت الشمس، فقد أفطر الصائم" (١) .


(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين. عاصم بن عمر: هو أخو عبد الله بن عمر، ولد في أيام النبوة، وكان من أحسن الناس خلفاً، وكان نبلاء الرحال ديناً خيراً صالحا، وكان بليغاً فصيحاً شاعراً، جدُّ الخليفة عمر بن عبد العزيز لأمه، مات سنة ٧٠هـ.
وأخرجه مسلم "١١٠٠" في الصوم: باب وفت انقضاء الصوم وخروج النهار، والترمذي كما في "التحفة" ٨/٣٤ "ولم يرد في المطبوع منه"، وابن خزيمة "٢٠٥٨" من طرق عن أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق "٧٥٩٥"، والحميدي "٢٠"، وأحمد ١/٣٥ و٤٨ و٥٤، وابن أبي شيبة ٣/١١، والدارمي ٢/٧، البخاري "١٩٥٤" في الصوم: باب متى يحل فطر الصائم، ومسلم "١١٠٠"، وأبو داود "٢٣٥١" في الصوم: باب وقت فطر الصائم، والترمذي "٦٩٨" في الصوم: باب وقت انقضاء الصوم وخروج النهار، والنسائي في "الكبرى" كما في "التحفة" ٨/٣٤، وأبو يعلى "٢٤٠""، وابن خزيمة "٢٠٥٨"، وابن الجارود "٣٩٣"، والبيهقي ٤/٢١٦ و ٢٣٧ – ٢٣٨، البغوي في "شرح السنة" "١٧٣٥"، وفي "التفسير" من طرق عن هشام بن عروة، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>