للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨- بَابُ قَضَاءِ الصَّوْمِ

ذِكْرُ الْإِبَاحَةِ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تُؤَخِّرَ قَضَاءَ صَوْمِهَا الْفَرْضِ إِلَى أَنْ يَأْتِيَ شَعْبَانُ

٣٥١٦ - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَوْنٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنِ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَادِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ

عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ: إِنْ كَانَتْ إِحْدَانَا لَتُفْطِرُ فِي زَمَانِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمْ تَقْدِرْ أَنْ تَقْضِيَهُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى يَأْتِيَ شَعْبَانُ، مَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ فِي شَهْرٍ مَا كَانَ يَصُومُهُ فِي شَعْبَانَ، كَانَ يَصُومُهُ إِلَّا قَلِيلًا، بَلْ كَانَ يصومه كله (١) .


(١) إسناده حسن، يعقوب بن حميد: صدوق ربما وهم، وقد توبع عليه، وعبد العزيز بن محمد – وهو الدراوردي- احتج به مسلم، وروى له البخاري مقروناً، ومن فوقه من رجال الشيخين.
وأخرجه مسلم "١١٤٦" "١٥٢" في الصوم: باب قضاء رمضان في شعبان، عن محمد بن أبي عمر المكي، عن الدراوردي، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي ٤/١٥٠- ١٥١ في الصوم: باب الاختلاف على محمد بن إبراهيم فيه، وابن الجارود "٤٠٠" من طريقين عن نافع بن يزيد، عن ابن الهاد، به.
وأخرجه دون قولها: "ما كان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ فِي شَهْرٍ ... " مالك ١/٣٠٨ في الصيام: باب جامع قضاء الصيام، وعبد الرزاق "٧٦٧٦" و"٧٦٧٧"، وابن أبي شيبة ٣/٩٨، والبخاري "١٩٥٠" في الصوم: باب متى يقضى رمضان، ومسلم "١١٤٦"، وأبو داود "٢٣٩٩" في الصوم: باب تأخير قضاء رمضان، والنسائي ٤/١٩١ في الصيام: باب وضع الصيام عن الحائض، وابن خزيمة "٢٠٤٦" و"٢٠٤٧" و"٢٠٤٨"، والبيهقي ٤/٢٥٢، البغوي "١٧٧٠" من طرق عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن أبي سلمة، به.
وأخرجه كذلك الطيالسي "١٥٠٩"، وابن شيبة ٣/٩٨، وأخمد ٦/١٢٤ و١٣١و ١٧٩، والترمذي "٧٨٣" في الصوم: باب ما جاء في تأخير قضاء رمضان، وابن خزيمة "٢٠٤٩" و"٢٠٥٠" و "٢٠٥١" من طرق عن إسماعيل السدي، عن عبد الله البهي، عن عائشة. وانظر "٣٥٨٠" و"٣٦٣٧" و"٣٦٤٨".

<<  <  ج: ص:  >  >>