للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ نَفْيِ إِيجَابِ الْقَضَاءِ عَنِ الْآكِلِ وَالشَّارِبِ فِي صَوْمِهِ غَيْرَ ذَاكِرٍ لِمَا يَأْتِي مِنْهُ

٣٥١٩ - أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَزْدِيُّ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ، عَنْ مُحَمَّدٍ

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: "إِذَا أَكَلَ الصَّائِمُ نَاسِيًا وَشَرِبَ نَاسِيًا، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه" (١) .


(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين. إسحاق بن إبراهيم: هو ابن راهوية، وهشام: هو ابن حسان الردوسي، ووهم الحافظ في "الفتح" ٤/١٥٦ فقال: هو الدستوائي، ورده عليه القسطلاني في "شرحه" ٣/٢٧٢ فقال: هو القردوسي كما صرح به مسلم في "صحيحه" لا الدستواءي، وإن قاله لحافظ ابن حجر، ومحمد هو ابن سيرين.
وأخرجه النسائي في الصوم من "الكبرى" كما في "التحفة" ١٠/٣٥٤ عن إسحاق بن إبراهيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٢/٤٢٥ و ٤٩١ و ٥١٣- ٥١٤، والدارمي ٢/١٣، والبخاري "١٩٣٣" في الصوم: باب الصائم إذا أكل أو شرب ناسياً، ومسلم "١١٥٥" في الصوم: باب أكل الناسي وشربه وجماعه لا يفطر، وأبو داود "٢٣٩٨" في الصوم: باب من أكل ناسياً، وابن خزيمة "١٩٨٩"، والدارقطني ٢/١٧٨، والبيهقي ٤/٢٢٩، والبغوي "١٧٥٤" من طرق عن هشام بن حسان، به.
وأخرجه عبد الرزاق "٧٣٧٢"، وأحمد ٢/١٨٠ و ٥١٣ و٥١٤، والترمذي "٧٢١" في الصوم: باب ما جاء في الصائم يأكل أو يشرب ناسياً، والدارقطني ٢/١٧٨- ١٧٩و ١٨٠، والبيهقي ٤/٢٢٩ من طرق عن محمد بن سيرين،به.
وأخرجه أحمد ٢/٣٩٥، والبخاري "٦٦٦٩" في الأيمان والنذوز: باب إذا حنث ناسياً في الأيمان، والترمذي "٧٢٢"، وبن ماجه "١٦٧٣" في الصيام: باب فيما جاء فيمن أفطر ناسياً، والدارقطني ٢/١٨٠، والبيهقي ٤/٢٢٩ من طريقين عن عوف الأعرابي، عن خلاس بن عمرو وابن سيرين، عن أبي هريرة.
وأخرجه ابن الجاود "٣٨٩" من طريق عوف، عن خلاس، عن أبي هريرة.
وأخرجه أحمد ٢/٤٨٩، وابن الجارود "٣٩٠"، والدارقطني ٢/١٧٩ من طرق عن قتادة، عن أبي رافع، عن أبي هريرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>