للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[باب حجامة الصائم]

[مدخل]

...

١٠- بَابُ حِجَامَةِ الصَّائِمِ

٣٥٣١ أَخْبَرَنَا أَبُو خَلِيفَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الْمِنْقَرِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ عِكْرِمَةَ

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم (١) .


(١) إسناده صحيح على شرطهما. أيوب: هو ابن أبي تميمة السختياني.
وأخرجه البخاري "١٩٣٩" في الصوم: باب الحجامة والقيء للصائم، و "٥٦٩٤" في الطب: باب أي ساعة يحتجم، وأبو داود "٢٣٧٢" في الصوم: باب الرخصة في ذلك، والطحاوي ٢/١٠١، والبيهقي ٤/٢٦٣ من طريق أبي معمر، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي "٧٧٥" في الصوم: باب ما جاء في الرخصة في ذلك، عن بشر بن هلال البصري، عن عبد الوارث، به، وعنده: وهو محرم صائم.
وأخرجه البخاري "١٩٣٨"، والطبراني "١١٨٦٠" من طريق معلى بن أسد، عن وهيب، عن أيوب، به. زاد البخاري: واحتجم وهو محرم.
وأخرجه الطبراني "١١٥٩٢" و "١١٥٩٦" و "١١٨٩٥" و "١٢٠٢٤" من طرق عن عكرمة، به.
وأخرجه الشافعي ١/٢٥٥، وعلي بن الجعد "٣١٠٤"، وعبد الرزاق "٧٥٤١"، وابن أبي شيبة ٣/٥١، وأحمد ١/٢١٥ و ٢٢٢و ٢٨٦، وأبو داود "٢٣٧٣"، والترمذي "٧٧٧"، وابن ماجه "١٦٨٢" في الصيام: باب ما جاء في الحجامة للصائم، و "٣٠٨١" في المناسك: باب الحجامة للمحرم، وأبو يعلى "٢٤٧١"، والطبراني "١٢١٣٧" و "١٢١٣٩"، والطحاوي ٢/١٠١، والدارقطني ٢/٢٣٩، والبيهقي ٤/٢٦٣ و ٢٦٨، والبغوي "١٧٥٨" من طرق عن يزيد بن أبي الزناد، عن مقسم، عن ابن عباس، وهو عندهم بلفظ "وهو صائم محرم".
واخرجه الطبراني "١٢١٣٨" من طريق شريك، عن يزيد، عن مقسم، عن ابن عباس، وقال "وهو صائم".
وأخرجه أحمد ١/٢٤٤، وابن الجارود "٣٨٨"، والنسائي في "الكبرى" كما في "التحفة" ٥/٢٤٤ من طريق الحكم، والطحاوي ٢/١٠١، والطبراني "١٢٠٨٧" من طريق حجاج، والطحاوي ٢/١٠١ من طريق ابن أبي ليلى، ثلاثتهم عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس.
وأخرجه الترمذي "٧٧٦"، والطحاوي ٢/١٠١ من طريقين عن محمد بن عبد الله الأنصاري، عن حبيب بن الشهيد، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس.
وأخرجه عبد الرزاق "٧٥٣٦"، وابن أبي شيبة ٣/٥١، والنسائي في "الكبرى" كما في "التحفة" ٥/١١٠ من طرق عن أيوب، عن عكرمة، مرسلا.

<<  <  ج: ص:  >  >>