للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْعِلَّةِ الَّتِي مِنْ أَجْلِهَا كَرِهَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّوْمَ فِي السَّفَرِ

٣٥٥٢ - أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، قَالَا: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَسْعَدَ بْنِ زُرَارَةَ الْأَنْصَارِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْحَسَنِ

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا قَدِ اجْتَمَعَ النَّاسُ وَقَدْ ظُلِّلَ عَلَيْهِ، فَقَالَ: "مَا هَذَا؟ " قَالُوا: رَجُلٌ صَائِمٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ليس البر أن تصوموا في السفر" (١) .


(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين. ومحمد بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَسْعَدَ بْنِ زُرَارَةَ: هو محمد بن عبد الرحمن بن سعد كما سيأتي عند المصنف "٣٥٥٤"، وهو ثقة معروف أخرج له الستة، وبعضهم ينسبه لجده لأمه فيقول: مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَسْعَدَ بْنِ زرارة كما في رواية المصنف هذه، وسعد بن زرارة، ,أخوه أسعد بن زرارة صحابيان معروفان أنصاريان من بني النجار. ومحمد بن عمرو بن الحسن: هو ابن علي بن أبي طالب.
وأنخرجه أحمد ٣/٢٩٩، وابن خزيمة (٢٠١٧) ، والطبري في "جامع البيان" "٢٨٩٢" من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد، وقالوا: مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدِ بْنِ زرارة.
وأخرجه الطيالسي "١٧٢١"، وأحمد ٣/٣١٩ و ٣٩٩، وابن أبي شيبة ٣/١٤، والدارمي ٢/٩، والبخاري "١٩٤٦" في الصوم: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم لمن ظلِّل عليه واشتد الحر "ليس من البر الصوم في السفر"، ومسلم "١١١٥" في الصيام: باب جواز الصوم والفطر في رمصان للمسافر في غير معصية، وأبوداود "٢٤٠٧" في الصوم: باب اختيار الفطر، والنسائي ٤/١٧٧ في الصوم: باب ذكر اسم الرجل، والطحاوي ٢/٦٢، وابن الجارود "٣٩٩"، والبيهقي ٤/٢٤٢ و ٢٤٢-٢٤٣، والبغوي "١٧٦٤" من طرق عن شعبة، به.
وأخرجه النسائي ٤/١٧٦، من طريق يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن عبد الرحمن، عن جابر.
وأخرجه النسائي ٤/١٧٦ من طريق يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن عبد الرحمن، عن رجل، عن جابر.
وأخرجه النسائي ٤/١٧٦، والطحاوي ٢/٦٢-٦٣ من طريقين عن يحيى، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن جابر. قال المزي في "الأطراف" ٢/٢٧٠: وهذا وهم من النسائي رحمه الله، حيث ظن أن محمد بن عبد الرحمن الذي روى عنه شعبة هو ابن ثوبان، وإنما هو ابن سعد بن زرارة الأنصاري، نسبه غير واحد في هذا الحديث عن شعبة، وأما ثوبان فلم يسمع من شعبة ولا لقيه. ونقل ابن أبي حاتم في "العلل" ١/٢٤٧ عن أبيه بأن من قال فيه: عن عبد الرحمن بن ثوبان فقد وهم، وإنما هو ابن عبد الرحمن بن سعد. وانظر "الفتح" ٤/١٨٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>