للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦- فَصْلٌ فِي صَوْمِ الدَّهْرِ

ذِكْرُ الْإِبَاحَةِ لِلْمَرْءِ تَرَكُ صَوْمِ الدَّهْرِ وَإِنْ كَانَ قَوِيًّا عَلَيْهِ

٣٥٨٠ - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْخَلِيلِ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْجُمَحِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ سَعِيدٍ الْجُرَيْرِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ

عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: مَا صَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا قَطُّ، كَامِلًا إِلَّا رَمَضَانَ وَلَا أَفْطَرَ شَهْرًا كَامِلًا قَطُّ وَمَا كَانَ يَصُومُ شَهْرًا أَكْثَرَ مِمَّا كَانَ يَصُومُ فِي شَعْبَانَ (١)


(١) إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال مسلم غير عبد الله بن معاوية فقد روى له أصحاب السُّنن وهو ثقة. وحماد سلمة سمع من الجريري قبل الاختلاط، وعبد الله بن شقيق: هو العقيلي.
وأخرجه أحمد ٦/٢١٨، ومسلم "١١٥٦" "١٧٢" في الصيام: باب صيام النبي صلى الله عليه وسلم في غير رمضان واستحباب أن لا يخلي شهراً عن صوم، والنسائي ٤/١٥٢ في الصيام: باب ذكر اختلاف ألفاظ الناقلين لخير عائشة فيه، من طريق إسماعيل بن عليه، ويزيد بن زريع – وهما ممن سمع من سعيد قبل الاختلاط – عن سعيد ين إياس الجريري، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٦/١٥٧ و١٧١و ٢٢٧و ٢٢٨ و٢٤٦، ومسلم "١١٥٦" "١٧٣" و"١٧٤"، والترمذي "٧٦٨" في الصوم: باب ما جاء في سرد الصوم، والنسائي ٤/١٥٢، ١٩٩ باب صوم النبي صلى الله عليه وسلم بأبي هو وأمي وذكر اختلاف الناقلين للخبر، من طرق عن عبد الله بن شقيق، به.
وأخرجه الطيالسي "١٤٩٧"، وأحمد ٦/٥٤ و٩٤ و١٠٩، والنسائي ٤/١٥١ من طريق سعيد بن هشام، عن عائشة.
وأخرجه النسائي ٤/١٩٩، وابن خزيمة "٢٠٧٧"، والبيهقي ٤/٢٩٢ من طريق عبد الله بن قيس، عن عائشة. وانظر "٣٦٣٧" و"٣٦٤٨".

<<  <  ج: ص:  >  >>