للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[فصل في صوم يوم الشك]

[مدخل]

...

١٧-فَصْلٌ فِي صَوْمِ يَوْمِ الشَّكِّ

٣٥٨٥ - أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُصْعَبٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الْكِنْدِيُّ، قَالَ: حدثنا أبو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ، عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ صِلَةَ بْنِ زُفَرَ، قَالَ:

كُنَّا عِنْدَ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ، فَأُتِيَ بِشَاةٍ مَصْلِيَّةٍ فَقَالَ: كُلُوا، فَتَنَحَّى بَعْضُ الْقَوْمِ، وَقَالَ: إِنِّي صَائِمٌ، فَقَالَ عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ: مَنْ صام اليوم الذي يشك فيه، فَقَدْ عَصَى أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم (١) .


(١) حديث صحيح رجاله ثقات رجال السيخين غير عمرو بن قيس رجال مسلم، وله طريق آخر يشد منه. أبو خالد الأحمر: هو سليمان بن حيان الأزدي، وأبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله السبيعي.
وأخرجه الدارمي ٢/٢، والترمذي "٦٨٦" في الصوم: باب ما جاء في كراهية صوم يوم الشك، والنسائي ٤/١٥٣ في الصيام: باب صيام يوم الشك، والطحاوي ٢/١١١، وابن خزيمة "١٩١٤"، والدارقطني ٢/١٥٧ من طريق عبد الله بن سعيد الكندي، بهذا الإسناد، وقال الترمذي: حديث عمار حديث حسن صحيح، وقال الدارقطني: هذا إسناد حسن صحيح، ورواته كلهم ثقات.
وأخرجه الحاكم ١/٤٢٣-٤٢٤، والبيهقي ٤/٢٠٨ من طريق ابن أبي شيبة، عن أبي خالد الأحمر، به. وصححه الحاكم على شرط الشيخين ووافقه الذهبي! وانظر "٣٥٩٥"و"٣٥٩٦".
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/٧٢ عن عبد العزيز بن عبد الصمد العمي، عن منصور، عن ربعي "وقع في المطبوع من ابن أبي شيبة: عن ربعي عن منصور، وهو خطأ استدرك من "الفتح" ٤/١٢٠": أن عمار بن ياسر وناساً معه أتوهم بمسلوخة مشوية في اليوم الذي يشك فيه أنه من رمضان، أو ليس من رمضان، فاجتمعوا واعتزلهم رجل، فقال له عمار: تعال فكل، قال: فإني صائم: فقال له عمار: إن كنت تؤمن بالله واليوم الآخر فتعال فكل. وهذا سند صحيح على شرطهما، وحسنه الحافظ في "الفتح".
وأخرجه عبد الرزاق "٧٣١٨" عن الثوري، عن منصور، عن ربعي بن حراش، عن رجل قال: كنا عند عمار بن ياسر. فذكره فزاد بين ربعي وبين عمار جلاً.
وأخرجه عبد الرزاق "٧٣١٨" عن الثوري، عن سماك، عن عكرمة قال: رأيته أمر رجلاً بعد الظهر فأفطر، وقال: من صام هذا اليوم فقد عصي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" ٢/٣٩٧ من طريق محمد بن عيسى الأدمي البغدادي، عن أحمد بن عمر الوكيعي، عن وكيع. عن سفيان، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس ... ثم قال: تابعه أحمد ب عاصم الطبراني، عن وكيع، روواه إسحاق بن راهويه، عن وكيع فلم يجاوز به عكرمة "وهو كذلك في ابن أبي شيبة ٣/٧٢ عن وكيع"، وكذلك رواه يحيى القطان عن الثوري، لم يذكر في ابن عباس.
وقي الباب آثار عن عمر وعلي وابن عمر وابن مسعود والضحاك بن قيس والشعبي وحذيفة وإبراهيم عند البيهقي ٤/٢٠٩، وابن أبي شيبة ٣/٧١-٧٣. وقال الترمذي: والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن يعدهم من التابعين، وبه يقول سفيان الثوري ومالك بن أنس وعبد الله بن المبارك والشافعي وأحمد وإسحاق، كرهوا أن يصوم الرجل اليوم الذي يشك فيه.

<<  <  ج: ص:  >  >>