للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الزَّجْرِ عَنْ أَنْ يَصُومَ الْمَرْءُ الْيَوْمَ الذي يشك فيه أمن شعبان هو أم من رمضان

...

ذِكْرُ الزَّجْرِ عَنْ أَنْ يَصُومَ الْمَرْءُ الْيَوْمَ الَّذِي يَشُكُّ فِيهِ أَمِنْ شَعْبَانَ أُمْ مِنْ رَمَضَانَ

٣٥٩٣ - أَخْبَرَنَا أَبُو خَلِيفَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا مُسَدَّدُ بْنُ مُسَرْهَدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ نَافِعٍ

عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِنَّمَا الشَّهْرُ تِسْعٌ وَعِشْرُونَ فَلَا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْهُ، وَلَا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ، فَإِنْ أغمي عليكم فاقدروا له" (١) .


(١) إسناده صحيح على شرط البخاري، ورجاله ثقات رجال الشيخين غير مسدد فمن رجال البخاري. إسماعيل: هو ابن عُلية، وأيوب: هو ابن أبي تميمة السختياني.
وأخرجه أحمد ٢/٥، ومسلم "١٠٨٠" "٦" في الصيام: باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال والفطر لرؤية الهلال، والدارقطني ٢/١٦١، والبيهقي ٤/٢٠٢ من طريق إسماعيل بن علية، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق "٧٣٠٧" من طريق معمر، وأبو داود "٢٣٢٠"، والبيهقي ٤/٢٠٤ من طريق حماد بن زيد، كلاهما عن أيوب، به.
وأخرجه مالك ١/٢٨٦ في الصيام: باب ما جاء في رؤية الهلال للصوم والفطر في رمضان، عن نافع، به.
ومن طريق مالك أخرجه أحمد ٢/٦٣، والدارمي ٢/٣، والبخاري "١٩٠٦" في الصوم: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا"، ومسلم "١٠٨٠" "٣"، والنسائي ٤/١٣٤ في الصيام: باب ذكر الاختلاف على الزهري في هذا الحديث، والبيهقي ٤/٢٠٤، والدارقطني ٢/١٦١، والبغوي "١٧١٣".
وأخرجه أحمد ٢/١٣، وعبد الرزاق "٧٣٠٦"، ومسلم "١٠٨٠"، والنسائي ٤/١٣٤ باب ذكر الاختلاف على عبيد الله بن عمر في هذا الحديث، والبيهقي ٤/٢٠٥ من طريق نافع، به.
وأخرجه أحمد ٢/١٤٥، والشافعي ١/٢٧٤، والبخاري "١٩٠٠" باب هل يقال: رمضان أو شهر رمضان، ومسلم "١٠٨٠" "٨"والنسائي ٤/١٣٤، وابن ماجه "١٦٥٤" في الصيام: باب ما جاء في صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، من طريق عن الزهري، عن سالم بن عبد الله، عن ابن عمر.
وأخرجه البيهقي ٤/٣٠٥ من طريق عاصم بن محمد، عن أبيه، عن ابن عمر.
قوله "فاقدروا له" معناه: التقدير له بإكمال العدد ثلاثين، يقال: قدرت الشيء أقدره وأقدره قدراً بمعنى: قدرته تقديراً، ومنه قوله سبحانه وتعالى: {فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ} (المرسلات:٢٣)

<<  <  ج: ص:  >  >>