للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ بَعْضَ النَّهَارِ قَدْ يَكُونُ صِيَامًا

٣٦١٨ - أَخْبَرَنَا أَبُو خَلِيفَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ بَكَّارٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

عَنْ أَسْمَاءِ بْنِ حَارِثَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَهُ إِلَى قَوْمِهِ قَالَ: "مُرْ قَوْمَكَ فَلْيَصُومُوا هَذَا الْيَوْمَ" قُلْتُ: فَإِنْ وَجَدْتُهُمْ قَدْ طَعِمُوا قَالَ: "فَلْيُتِمُّوا آخِرَ يومهم" (١) .


(١) إسناده حسن، عبد الرحمن بن حرملة: هو ابن عمرو الأسلمي، روى له مسلم متابعة حديثا واحدا وحديثه عند أهل السنن، وهو مختلف فيه، قال ابن معين: صالح، وقال النسائي: ليس به بأس، وذكره المؤلف في "الثقات" وقال: يخطيء، وقال ابن عدي: لم أر في حديثه حديثا منكرا، وضعفه يحيى بن سعيد، وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به، وقال الحافظ في "التقريب": صدوق ربما أخطأ، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه الطبراني "٨٦٩" من طريق أبي مسلم الكشي، حدثنا سهل بن بكار، حدثنا وهيب "وقد تحرف فيه إلى: وهب"، حدثنا عبد الرحمن بن حرملة، حدثني يحيى بن هند بن حارثة، عن عمّه أسماء بن حارثة.
قال الهيثمي ٣/١٨٥: رواه الطبراني في "الكبير" و"الأوسط" ورجاله رجال الصحيح.
وأخرجه أحمد ٣/٤٨٤ عن عفان، عن وهيب، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الله بن أحمد في زوائده على "المسند" ٤/٧٨ من طريق أبي معشر البراء، عن ابن حرملة، عن يحيى بن هند بن حارثة، عن أبيه، وكان من أصحاب الحديبية، وأخوه الذي بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر قومه بصيام يوم عاشوراء وهو أسماء بن حارثة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه ... والإسناد لأسماء بن حارثة.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٤/٣٢٢، والحاكم ٣/٥٢٨-٥٢٩ من طريق محمد بن عمر، عن سعيد بن عطاء بن أبي مروان، عن أبيه، عن جده، عن أسماء ين حارثة الأسلمي. "سقط "عن أبيه" من طبقات ابن سعد".
وأخرجه الحاكم ٣/٥٢٩-٥٣٠ من طريق وهيب، عن عبد الرحمن بن حرملة الأسلمي، عن يحيى بن هند بن حارثة، عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه ... وصححه ووافقه الذهبي.
وأخرجه أحمد ٣/٤٨٤، والبخاري في "التأريخ الكبير" ٨/٢٣٨-٢٣٩، والطبراني ٢٢/"٥٤٥"، والطحاوي ٢/٧٣ من طريق ابن إسحاق، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد، عن حبيب بن هند بن أسماء الأسلمي، عن هند بن أسماء قال: بعثني ... وأورده الهيثمي ٣/١٨٥ وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير" ورجال أحمد ثقات.

<<  <  ج: ص:  >  >>